اطعمه تقلل هرمون كرتزيول
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هو هرمون الكورتيزول؟
الكورتيزول هو الهرمون المسؤول عن مستويات التوتر في الجسم, وترتفع نسبته أثناء التوتر و الضغوط النفسية أو البدنية.
الأطعمة التي تؤثر على هرمون الكورتيزول
الاطعمة التي يجب تجنبها:
• الدهون غير المشبعة مثل: الوجبات السريعة, المقالي, الدهون الحيوانية, الزبدة, البيض, الحليب كامل الدسم واللحوم الغنية.
• السكر المكرر مثل: الحلويات, العصائر المحلاة, الدقيق الأبيض.
• الكافيين مثل: الشاي والقهوة.
الأطعمة التي يجب تناولها:
• بعض الأعشاب، مثل البابونج، النعناع, اليانسون, الزهورات, فهي أعشاب مهدئة للأعصاب.
• الشوكولاتة الداكنة لأنها غنية بمضادات الأكسدة وتساعد في الحد والتقليل من التوتر.
• الكربوهيدرات المعقدة مثل: الخبز الكامل, المعكرونة, الحبوب الكاملة, الشوفان, فهي تعمل زيادة مستويات السيروتونين المسؤول على شعور البهجة.
• مصادر الأحماض الدهنية الأوميغا 3, مثل: سمك التونة, سمك السالمون, المكسرات, بذور الكتان.