السلام عليكم أنا سني ١٥ سنه و طولي ١٥٥سم و وزني ٥١...
السلام عليكم أنا سني ١٥ سنه و طولي ١٥٥سم و وزني ٥١ كيلو و عايزه وزني يزيد حاولي ٦ كيلو و بأكل كويس جدا بس المشكله ان انا عندي معدل الحرق عالي بسبب عامل وراثي فلو في كورس تغذيه امشي عليه 😊♥️
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
• إن المعدل العام للوزن في سنك يتراوح بين 160-162 سم.
• إن المعدل العام للوزن في سنك يتراوح بين 49-53 كغم.
• إن طولك أقل من المعدل العام ووزنك ضمن الوزن الطبيعي في سنك، ويعتبر وزنك وطولك متناسبين ولست بحاجة لأي زيادة بالوزن بل على العكس زيادة الوزن ستشكل لديك وزن زائد.
• لا يسمح بسنك هذا باتباع  نظام غذائي محدد نظرا لتغيرات كبيرة في احتياجات الجسم من الطاقة تبعا لتغيرات هرمونية وجسمية ومعدل النمو في الجسم.
• تبعا لوزنك وطولك لا يعتبر هناك مؤثر متعلق بالحرق العالي حيث أن كليهما جيد.
• ننصحك فقط بالحرص على تغذية صحية و سليمة وكافية.
نصائح و إرشادات تغذوية عامة في سن المراهقة
• بجب استهلاك 2200 سعر حراري يوميا على الأقل للمحافظة على تناسب الوزن مع الطول خلال هذه المرحلة للإناث.
• يتركز غذاء المراهقين على النشويات و هي مصدر هام للطاقة.
• يجب التركيز على الحليب و مشتقاته ك مصدر رئيسي للكالسيوم اللازم لبناء الجسم في هذه المرحلة.
• التركيز على اللحوم ب أنواعها لبناء العضلات و الأنسجة.
• تناول الخضراوات و الفواكه الضرورية لما فيها من فيتامينات و معادن هامة للجسم.
• التركيز على مصادر الزنك مثل اللحوم و الحبوب الكاملة لإتمام عملية النمو.
• التركيز على اليود الموجود بالملح المطعم باليوم و الأسماك.
• التركيز على مصادر الحديد من لحوم حمراء و فليفلة ودجاج وذلك لتعويض نقص الدم المترتب على الدورة الشهرية.
• الابتعاد عن المشروبات الغازية و الأطعمة الفارغة من العناصر.
• تجنب ترك الوجبات مثل الفطور و العشاء.