شو احسن و جيبات سحور حق دايت غي رمضان
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
أمثلة لوجبات سحور صحية في شهر رمضان المبارك
• بيضا بيضتين مسلوقتين، كوب لبن زبادي مع 3 حبات تمر أو بلح
• نصف رغيف خبز نخالة أو شعير مع 4 ملاعق فول مدمس وحبة خيار أو أوراق خس وموزة
• كوب حليب قليل الدسم، طبق بيض أومليت مع الخضار
• زبدية سلطة تونا مع نصف رغيف صغير خبز نخالة أو شعير إضافة لحبة فاكهة
نصائح لانقاص الوزن في رمضان
• تجنب العصائر المحلاة ومحاولة شرب العصائر الطبيعية فقط و الغير مصنعة دون إضافة كميات كبيرة من السكر.
• شرب كمية ماء لا تقل عن 2 ليتر يوميا و يفضل ان تكون أكثر بين الفطور و السحور و بالتدريج.
• الحرص على تناول السحور في وقته الشرعي لترك فرصة للجسم لهضمه خلال الوقت بين السحور و صلاة الفجر.
• أن يكون السحور غني بالبوتاسيوم و بعيد عن الأملاح و المخللات و الألبان و الأجبان المالحة.
• أن يكون السحور غني بالأطعمة بطيئة الهضم مثل الشوفان و الفول و العدس.
• عدم إهمال الخضراوات و الفاكهة أثناء شهر رمضان و الحرص على تنناول كمية مناسبة منها.
• أفضل الأغية الغنية بالبوتاسيوم في السحور و التي تمنع الشعور بالعطش هي الحليب و الموز و المشمش و التمر.
• استبدال الاطباق المعتادة قبل رمضان ب أطباق أصغر و ذلك لتناول كميات أقل من الطعام.
• بدء وجبة الفطور بشرب الماء ثم الشوربة ثم السلطة ثم البروتين و اتركي الرز و الخبز و غيرها من النشويات إلى آخر الوجبة و يفضل تقليلها قدر الإمكان.