كيف ازيد وزني ؟
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هي أسباب نزول الوزن؟
• تاريخ العائلة بحيث أن بعض الناس لديهم مؤشر كتلة الجسم منخفضة بشكل طبيعي بسبب الخصائص الجينية الموجودة في أسرهم.
• معدل الأيض العالي
• نشاط الغدة الدرقية
• النشاط البدني المتكرر والعالي
• مرض جسدي أو مرض مزمن
• مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي أو السكري
• الإكتئاب أو المض النفسي.
نصائح لزيادة الوزن والتخلص من النحافة ولزيادة الوزن
• زيادة عدد الوجبات المتناولة يوميا بإضافية سناكات بين الوجبات.
• تناولي المقبلات أولا ومن ثم الطبق الرئيسي  وترك صحن السلطة حتى آخر الوجبة.
• الابتعاد عن التوتر والضغوط النفسية التي تضعف الشهية.
• التعرّض لأشعة الشمس لأنها تحسن الصحة وتفتح الشهية.
• أخذ الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية في حالة وجود نقص في الغذاء.
ما هي الأغذية التي تزيد الوزن؟
• الأغذية التي تحتوي على البروتين الحيواني مثل اللحوم والأسماك المدهنة مثل السالمون والبيض والدواجن وخاصة البط
• منتجات الحليب والأجبان والألبان واللبن المنكه والجبنة الصفراء واللبن المخيض بالقشطة
• الفاكهة مثل العنب والموز والمانجا والمشمش والأنانس والتمر والبلح
• الفواكه المجفةة مثل الزبيب زالمشمش المجفف والقراصيا
• الخضار النشوية مثل البطاطا والبروكلي والجزر أيضا الكوسا والباذنجان
• الزيوت الصحية مثل زيت الكانولا أو زيت الجوز أو زيت جوز الهند والأفوكادو
• زبدة المكسرات والمكسرات والبذور مثل بذور الكتان والحمص
• النشويات سريعة الامتصاص مثل القرشلة والشعيرية والطحين والكعك والبسكويت والحلاوة بالطحينة
• الميلك شيك والعصائر الطبيعية والكوكتيلات
• المكملات الغذائية مثل حليب انشور وبودرة البروتين الخاصة بالتضخيم