السلام عليكم ربنا يوفقكم ماهي الحمية الغذائيه وهل...
السلام عليكم ربنا يوفقكم ماهي الحمية الغذائيه وهل هي تتعلق بمرض الصدفيه وماهي مواصفاتها
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
حمية مريض الصدفية
إن ما يحتاجه مريض الصدفية ليس حمية حيث ان الحمية هي عبارة عن نظام محدد الوجبات، الكميات، الأصناف، و الانواع، و الحصص الغذائية و يتطلب متابعة و يكون قابل للتعديل.
أما ما يجب أن يتبعه فهو نمط حياة يتمثل بارشادات معينة يجب اتباعها تساعد على العلاج و تخفيف الأعراض و المضاعفات.
مرض الصدفية مرض مناعي التهابي و لهذا يرتبط نمط حياة المريض بالأطعمة المقوية للمناعة في الجسم و منع كل الأطعمة التي من شأنها اضعاف المناعة.
ارشادات غذائية لمريض الصدفية
• تجنب الأطعمة المكررة و المصنعة.
• تجنب الاسراف في السكريات و الحلويات.
• تجنب الأطعمة التي تحتوي على ملونات صناعية و مواد حافظة كالعصائر المصنعة.
• احرص على تناول السمك و المأكولات البحرية 2-3 مرات بالاسبوع.
• تناول العسل كبديل للسكر.
• تناول الفاكهة و الخضراوات بشكل مكرر يوميا مع التنويع بالأصناف.
• أضف الثوم و البصل لوجباتك.