طبيب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عمري49،،، وزني 80...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عمري49،،، وزني 80 مشكلتي اني ما عندش عزيمه وجسمي ماينقصش الا بصعوبه وحاولت،،،، ننقص فتره ونرجع،،،، نبي برنامج غذائي يخلصني من السمن او علاج ونبي نصيحتك بخصوص،،، كبسولات فيتا سليم،، مافيش خطورة تو اي علاج او شاي طبي يساعدني وشكرا جزيلاً....
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي و انقاص الوزن
يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر طولك ولكن وزنك يشير للوزن الزائد او السمنة ويتعذر تحديد ما يجب فقدانه من كيلوغرامات نظرا لعدم توفر جنسك و لكن يجب فقدان ما لا يقل عن 10 كغم كذكر و ذ5 كغم كأنثى.
يمكنك فقدان ما يقارب 5 كغم شهريا كحد أعلى تبعا للمعدل العام من خلال اتباع نظام غذائي صحي متنوع وموزون قليل بالسعرات الحرارية و الدهون و خالي من السكريات، إضافة لذلك يجب شد الجسم و تحفيز حرق الدهون فيه من خلال ممارسة التمارين الرياضية كالمشي السريع أو تمارين منزلية 45 دقيقة في 3-5 ايام أسبوعيا.
لا يعتبر فقدان الوزن سهلا و يتطلب منك بالطبع التحلي بالصبر و الإرادة لتصل لنتيجة مرضية بدون مضار صحية.
أما بما يتعلق بالأدوية لانقاص الوزن فسيتم تحويلك للقسم الطبي لمساعدتك، و الاعشاب مرفقة في الحمية التي سيتم تزويدك بها كالشاي الأخضر أو الكمون أو الزنجبيل او القرفة.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: شرائح خضراوات بمقدار زبدية، رغيف خبز رقيق أسمر أو 2 توست محمص، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو جبنة بيضاء قطعة صغيرة على ان تكون مغلية، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر ، نصف كوب لبن المراعي غير مملح ويمكن استبداله بالزبادي بدون قشطة.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي أو لحم عجل.
يمكن تحويل وجبة الغداء بالطريقة المرغوبة فمثلا يمكنك تناول  ملاعق من ارز الكبسة مع قطعة دجاج نصف الصدر وهكذا أما بما يتعلق بالخضار فيمكنك تناولها على شكل شوربة او سلطة بالكمية نفسها او خضار مطبوخة مع الأرز ولكن بدون دهون مضافة نهائيا.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطة الملفوف او السيزر بالخس.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق أو خبز النخالة، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبنة ويمكن الإستعاضة عن الخبز بملعقة شوفان في حال اختيار الحليب.