ابنتى عمرها 17عاما ولكن حجم جسمها صغير جداووزنها...
ابنتى عمرها 17عاما ولكن حجم جسمها صغير جداووزنها 34ك وطولها 140 وذلك غير مناسب اطلقا مع عمرهاافيدونى
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
بحسب مؤشر الكتلة الجسمية، فإن وزن ابنتك واقع ضمن معدل النحافة, ومن لاضروري مراجعة الطبيب للتأكد من أنه لا يوجد مشاكل صحية أو عضوية تمنع يزادة الوزن, ومن مسببات النحافة:
ماهي أسباب النحافة وفقدان الوزن؟
• العامل الوراثي
• التوتر والقلق والاكتئاب
• خلل الغدة الدرقية
• الامراض المزمنة
• مشاكل المعدة
• ديدان البطن
• بعض الامراض النفسية
ما هي الأغذية التي تزيد الوزن؟
• الأغذية التي تحتوي على البروتين الحيواني مثل اللحوم والأسماك المدهنة مثل السالمون والبيض والدواجن وخاصة البط
• منتجات الحليب والأجبان والألبان واللبن المنكه والجبنة الصفراء واللبن المخيض بالقشطة
• الفاكهة مثل العنب والموز والمانجا والمشمش والأنانس والتمر والبلح
• الفواكه المجفةة مثل الزبيب زالمشمش المجفف والقراصيا
• الخضار النشوية مثل البطاطا والبروكلي والجزر أيضا الكوسا والباذنجان
• الزيوت الصحية مثل زيت الكانولا أو زيت الجوز أو زيت جوز الهند والأفوكادو
• زبدة المكسرات والمكسرات والبذور مثل بذور الكتان والحمص
• النشويات سريعة الامتصاص مثل القرشلة والشعيرية والطحين والكعك والبسكويت والحلاوة بالطحينة
• الميلك شيك والعصائر الطبيعية والكوكتيلات
• المكملات الغذائية مثل حليب انشور وبودرة البروتين الخاصة بالتضخيم