عاوز اخس الكرش والجبن
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
اعمل ايه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ما هو الكرش و ما هي أسباب بروزه؟
تعبر كلمة الكرش بالعامية عن بروز دهني في منطقة البطن أو ترهل واضح عادة يكون مرتبطا بالوزن الزائد أو السمنة، و في حالات قد يكون ناتجا عن عوامل أخرى مثل:
• إجراء جراحي متكرر في منطقة البطن.
• الحمل و الولادة المكررين بسبب التمدد و التقلص في منطقة البطن.
• اتباع سلوكيات غير صحية كاستهلاك نسب عالية جدا من الدهون، شرب الكحول، الأرجيلة، المشروبات الغازية.
• الجلوس بشكل غير صحيح ولفترات طويلة.
كيف يمكن التخلص من الكرش و دهون الجانبين؟
• عليك أولا تزويدنا بوزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و حالتك الصحية ليتم تقييمك بشكل متكامل و تحديد حالتك التغذوية و عدد الكيلوغرامات التي يجب فقدانها و الفترة الزمنية.
• الحرص على انقاص الوزن في حال كنت تعاني من الوزن الزائد أو السمنة و هو الأرجح.
• ان تتبع نظام غذائي خالي من الدهون و الزيوت و الكولسترول.
• ممارسة التمارين الرياضية هامة جدا لشد ترهلات البطن و صقل المنطقة و ننصح بتمارين منطقة البطن لمدة نصف ساعة يوميا.
• شرب الماء بكميات كافية لتوازن الجسم و لتحسين الهضم.
نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية و الدهون
الفطور: رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص او 4 ملاعق فول، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة شوي أو سلق أو على البخار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق معكرونة مسلوقة مع الخضار أو 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي بما يعادل سمكة متوسطة الحجم ويمكن استبدالها ب 90 غرام تونا مصفاة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطات الخضار الورقية.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق، 2 ملعقة لبنة أو 2 مثلث جبنة، كوب سلطة خضار كسلطة الخس او الجرجير