عمري 16 سنه وزني 97 اريد تنزيل الوزن تعبت بصؤلحه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
السمنة في مرحلة المراهقة
يشير وزنك للسمنة مبدئيا نسبة لسنك و بالتالي يجب انقاص الوزن بما لا يقل عن 30 كغم ويصعب التحديد بدقة لعدم توفر جنسك وطولك.
انقاص الوزن في سن المراهقة يعتبر أكثر سهولة نظرا لكونه سن نمو و الحرق في الجسم عالي وبالتالي للتخلص من السمنة عليك ما يلي:
• أولا يجب البحث في مسببات السمنة صحيا كتكيس المبيضين و خلل هرمون الدرقية و نقص الحديد و نقص فيتامين د و مقاومة الأنسولين و هذا من خلال الفحوصات الطبية.
• ثانيا اتباع نظام غذائي صحي معتدل وموزون يهدف لتحفيز الحرق في الجسم مع الحفاظ على النمو السليم.
• ممارسة التمارين الرياضية هام جدا لمدة 1-2 ساعة يوميا و بشكل تدريجي و ننصح بتمارين الكارديو.
حمية صحية معتدلة وموزونة لانقاص الوزن في سن المراهقة
الفطور: رغيف صغير عربي من خبز الصعير أو النخالة الغني بالالياف أو قطعتين خبز توست قمح، بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة طعام حمص أو 4 ملاعق طعام فول، كوب لبن رائب أو ملعقة طعام لبنة او 2 مثلث جبنة، حبة خضار كالفليفلة أو البندورة أو خيارة.
وجبة خفيفة: كوب حليب قليل الدسم أو لبن للشرب إضافة ل 2 حصة فاكهة مثلا موزة وتفاحة او برتقالة.
الغداء: صحن خضار مطبوخة زبدية 240 مل يخنة أو سلطة خضار أو شوربة خضار غنية، رغيف و نصف خبز صغير شعير أو نخالة وكبديل كوب أرز مطبوخ 8 ملاعق أو برغل، 90 غرام لحم دجاج مطبوخ أو سمك او قطعة لحمة 90 غرام و يمكنك تحضير الطبق بحسب تفضيلاتك باستعمال نفس المكونات.
وجبة خفيفة: علبة لبن زبادي صغيرة بما يعادل كوب، حصة فاكهة كتناول 3 تمرات أو حبة موز أو تفاحة متوسطة أو أي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
العشاء: رغيف خبز صغير، 2 ملعقة لبنة أو جبنة بيضاء أو فيتا قطعة بحجم علبة الكبريت، أوراق خس و شرائح خضراوات بحجم زبدية صغيرة