ماهي الاطعمه التي يجب أن تجنبها في حالت اصبتي بمرض...
ماهي الاطعمه التي يجب أن تجنبها في حالت اصبتي بمرض كرونز
إجابة الخبير: الدكتور بشار سعيد
طبيب
ما هو مرض كرونز ؟
هو عبارة عن التهاب مزمن يصيب الأمعاء ومن الممكن أن يصيب الجهاز الهضمي باكمله من الفم وحتى فتحة الشرج , ويتسبب بالتهاب في جميع طبقات جدار الأمعاء
ما هو علاج مرض كرونز ؟
يتم العلاج عن طريق استعمال الأدوية المضادة للإلتهاب مثل الكورتيزونات تحت الإشراف الطبي , أو عن طريق استعمال مثبطات الجهاز المناعي مثل Azathioprine 50mg مرة يوميا , بالإضافة الى المضادات الحيوية مثل Metronidazole للحد من العدوى البكتيرية في حال حدوثها , كما يتم استعمال مسكنات الألم مثل paracetamol 500mg ثلاث مرات يوميا أو عند اللزوم , بالإضافة الى استعمال المكملات مثل فيتامين B12 , وفيتامين D , كما ننصح بتجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الألياف والدهون , وتجنب الألياف , والإمتناع عن التدخين وشرب الكحول , وننصح بتجنب السكريات والأطعمة الحارة والحامضة , وتجنب تناول الحبوب والمكسرات
كيف يتم التشخيص ؟
عن طريق أخذ التاريخ المرضي وعمل الفحص السريري وعمل تحليل الدم CBC للكشف عن فقر الدم والإلتهابات , وفحص البراز للكشف عن وجود الدم في البراز , وعمل منظار للقولون والجهاز الهضمي , وعمل صورة رنين مغناطيسي على البطن
ما هو سبب مرض كرون ؟
• العوامل الوراثية
• الأمراض المناعية
ما هي أعراض مرض كرون؟
• الإسهال
• ألم في البطن
• الغثيان والقيء
• دم في البراز
• تقرحات في الفم والقولون وفتحة الشرج
• فقدان الشهية
• فقدان الوزن
• الناصور والشرخ الشرجي
• التعب والانهاك
• التهاب المفاصل
• التهاب العينين
• مشاكل في الجلد والتهاب في الكبد أو في القنيّات الصفراوية
النصيحة :
ننصح بزيارة أخصائي أمراض الجهاز الهضمي لعمل الفحص الطبي واجراء العلاج المناسب