الاكل المفيد للانيميا الحاده
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها أو كسبها للوصول الى الوزن الطبيعي.
فقر الدم والتغذية المناسبة له:
هو حالة مرضية فيها يكون عدد خلايا الدم الحمراء قليل حيث لايمكن نقل الاكسجين بكفاءة الى الأنسجة. ومن أعراضه الشعور بالتعب والارهاق واصفرار في الوجه وعدم التركيز مع الدوخة والصداع. طبعا يجب اللجوء الى الطبيب في حالة الشعور بهذه الأعراض لتشخيص حالتك ومعرة أي نوع من أنواع فقر الدم لديك بعد عمل الفحوصات المخبرية ووصف العلاج المناسب والذي قد يكون أحد المكملات الغذائية المدعمة, يجب الالتزام بأخذ الدواء في وقته.
تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والكبدة و المأكولات البحرية والدجاج والبيض, وكذلك البقوليات وبعض الخضراوات مثل السبانخ والملوخية واالفت والشمندر وكذلك التمر.
وكذلك يجب التركيز على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C حيث أنه يساعد على امتصاص الحديد عن تناول مصادره مثل الحمضيات من الليمون والبرتقال والكلمنتينا والفليفلة والكيوي.