انا وزني نقص الوزن عندي نزل مره يعني حوالي 48.8...
انا وزني نقص الوزن عندي نزل مره يعني حوالي 48.8 وابغى أزيد وزني لين الطبيعي ويش اسوي ابغى إجابة منكم
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هي أسباب فقدان الوزن؟
• أسباب وراثية ويكون لها علاقة بالجينات أو بسبب سوء التغذية وقلة الشهية
• زيادة سرعة الحركة الدودية للأمعاء بحيث تكون سرعة التصريف للطعام كبيرة جدا
• زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية
• تعرض الإنسان الى الإجهاد والتعب النفسي
• التعرض إلى ظروف معينة أو نتيجة الإصابة بمرض معين مثل السكري أو الكبد أو جرثومة المعدة أو الحساسية ضد صنف غذاء معين مثل مرض السيلياك ( حساسية القمح) أو أي مرض أخر.
كيف أزيد من وزني؟
• تناول الخيارات الصحية من الكاربوهيدرات مثل الكينوا, الشوفان, حبوب ذرة, الحنطة السوداء, البطاطا, والبطاطا الحلوة, الفاصوليا والبقوليات
• تناول الأسماك المدهنة فهي غنية بالأوميغا3 وبنفس الوقت تحتوي على البروتين والكاللسيوم والفسفور وفيتامين د
• تناول الفواكه المجففة والزبيب والعصائر الطبيعية والسموذي والكوكتيلات فهي غنية بالسعرات الحرارية
• قم بتوزيع وجباتك بشكل خفيف على مدار اليوم وتناول هذه الوجبات كل ساعتين
• قم بشرب العصائر الحمضية فهي فاتحة للشهية مثل عصير البرتقال والليموناضة
وصفات مغذية عالية بالسعرات الحرارية
• الشوكولاته مع الموز و الجوز: حبة موز+ سكوب بروتين + ملعقة كبيرة (15 مل) الفول السوداني أو غيرها من زبدة الجوز.
• مخفوق الفانيليا: كوب واحد (237 مل) من التوت الطازج أو المجمد +الثلج + كوب واحد (237 مل) زبادي طبيعي عالي البروتين + سكوب واحدة من بروتين مصل اللبن (whey) بالفانيليا.
• مخفوق الشوكولاتة بالبندق: كوبين من (480 مل) من حليب الشوكولاته + سكوب بروتين مصل اللبن (whey) الشوكولاته + ملعقة كبيرة (15 مل) من زبدة البندق + نص حبة الأفوكادو.
• مخفوق كراميل تفاح : تفاحة مقطعة من دون القشر + كوب واحد (237 مل) زبادي طبيعي + ملعقة واحدة من الكراميل أو بروتين مصل اللبن (whey) المنكه بالفانيلا