عندى مريض زارع كله يأكل عيش طابونه عادى ولا لازم...
عندى مريض زارع كله يأكل عيش طابونه عادى ولا لازم عيش سن بنى طرى فطار وعشا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
العيش لمريض زراعة الكلى
يستطيع مريض زراعة الكلى ممارسة حياته الطبيعية مع اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يساعد على تلبية احتياجاته من السعرات الحرارية من البروتينات والكربوهيدرات والدهون, وننصح بتناول الكربوهيدرات الصحية والحبوب بالكاملة واختيار نوع العيش المصنوع من الحبوب الكاملة من أجل المحافظة على مستوى السكر طبيعي.
نصائح للحفاظ على صحة الكلى
• تناول حصص الخضار والفواكه بانتظام.
• قم بتوزيع وجباتك على عدة وجبات صغيرة الحجم يوميا مع جعل مواعيد ثابتة لها.
• احصل على 2 الى 3 لتر ماء يوميا.
• تنبه لكمية البروتين التي تتناولنها خلال اليوم, فيجب أن تكون بشكل بشكل معتدل, فمن مصادر
• البروتينات: الحليب, الأجبان, الزبادي, اللحومو الأسماك, الدجاج, البيض, البقوليات, المكسرات
• ابتعد عن الموالح، لأنه مسبب رئيسي لأمراض الكلى, ومن مصادره: المعلبات, المخللات, الاجبان ,اللحوم, الطعام المدخن, الأغذية المحفوظة, الصلصات
• تجنب كل انواع الأغذية المضرة بالصحة مثل المقالي والدهون المشبعةو السكريات والحلويات البسيطة والأملاح والطعام الجاهز.
• تجنب التدخين وشرب الكحول.