نبي نسمن
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما أسباب النحافة؟
• بذل مجود بدني كبير
• اضطرابات الجهاز الهضمي
• الحالة النفسية
• الكبر في السن
• أسباب تتعلق بالوراثة والجينات
• الامراض العضوية كالسكري والكبد
أغذية عالية بقيمتها الغذائية:
• الحليب والالبان كامل الدسم
• الافوكادو
• المكسرات
• زيت جوز الهند, زيت الزيتون
• متبل البطاطا والبطاطا المشوية
• الفواكه المجففة, التين, الموز, المانجا, العنب, الشمام, العسل,
• العصائر الطبيعية
• اللحوم الحمراء والكبدة, كبدة, طحال, أسماك دهنية مثل سمك السالمون, البيض
• القرشلة
• الشوفان
• المهلبية والكاسترد
ما هو علاج النحافة؟
• إضافة الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين والكربوهيدرات الكاملة يمكن أن تساعد الشخص على زيادة الوزن مثل مخبوزات زبدة الفول السوداني, البروتين بار ,رقائق البطاطا والحمص, أو حفنة من اللوز, او ملك شيك والسموثيز.
• تناول عدة وجبات صغيرة في اليوم. في بعض الأحيان قد يكون الشخص يعاني من نقص الوزن لأنه لا يستطيع تحمل تناول وجبات كبيرة. بدلاً من ذلك ، يمكن للشخص تناول عدة وجبات صغيرة طوال اليوم.
• أضف مصادر غذائية كثيفة السعرات الحرارية مثل وضع اللوز المقطع فوق الحبوب أو الزبادي أو عباد الشمس أو بذور الشيا على السلطة أو الحساء أو زبدة الجوز على خبز محمص كامل الحبوب.
• تجنب السعرات الحرارية الفارغة مثل الصودا والأغذية الجاهزة, قد يؤدي تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية إلى زيادة الوزن لديك ولكنها يمكن أن تؤثر على القلب والأوعية الدموية, لذلك تجنب الأطعمة الغنية بالسكر والملح.
• ممارسة رياضات تزيد من الكتلة العضلية وهذه تعتبر من اكثر الوسائل الصحية لزيادة الوزن
• عادات اخرى تفتح الشهية مثل استخدام صحون طعام كبيرة او ذات الوات حمراء او صفراء, الاكثار من التوابل و الزيوت.