محتاجه نظام غذائي لتخسيس
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية انقاص الوزن بطريقة صحية
• ينبغي تخفيف الوزن بصورة تدريجية عن طريق اتباع حمية مخططة حسب الوزن و الطول والعمر و الوضع الصحي الحالي للشخص
• يجب التركيز على تناول الخضراوات كلما شعر الانسان بالجوع لغناها بالفيتامينات و المعادن و قلة المحتوى من الطاقة و السعرات الحرارية
• يفضل تناول الحبوب الكاملة كخبز النخالة لأنها غنية بالألياف الغذائية
• يفضل تقليل الدهون و تجنب المقالي و عدم اضافة الزيوت للطعام و الاعتماد على السلق و الشوي أثناء تحضير الطعام
• ينصح بممارسة الرياضة المعتدلة قدر الامكان و خاصة في أول أسابيع من اتباع الحمية
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: شرائح خضراوات بمقدار زبدية، رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو جبنة بيضاء قطعة صغيرة على ان تكون مغلية، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر ، نصف كوب حليب.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن شوربة خضار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، رغيف خبز أسمر صغير أو 6 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي نصف سمكة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، سلطة خضراء بدون دهون مضافة.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: سندويشة صغيرة تتكون من نصف رغيف خبز اسمر صغير و 2 ملعقة لبنة وشرائح خيارة واحدة ونصف كوب عصير طبيعي