اهلابيك ممكن نعرف طعام المناسب المرض قلب
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التغذية المناسبة لمرضى القلب
في هذه الحالة ينصح باتباع حمية قلية الدهون والكوليستيرول والملح كالتالي:
• يجب التقليل أو الابتعاد عن تناول أي مادة غذائية تحتوي على الشحوم مثل المقالي والوجبات السريعة والزبدة والسمنة والحلويات العربية والمايونيز والدهون الحيوانية مثل الليلة واللحوم المحتوية على دهون والأعضاء مثل الكبدة والكلاوي والطحال لأنها تحتوي على كمية عالية من الكوليستيرول، كما أن صفار البيض والروبيان والحليب كامل الدسم عالي بالكوليستيرول.
• التقليل قدر الامكان من الملح لأنه يحتوي على الصوديوم المضر بضغط الدم وبالتالي اعتلال القلب، ومن الأغذية العالية بالصوديوم الموالح مثل المخللات والمكسرات المالحة وجميع المعلبات والأجبان المالحة واللحوم المدخنة والمعلبة والسردين وسمك الأنشوفة واللحوم المخللة.
• الابتعاد أيضا عن الصويا صوص وصلصات الشي والكاتش اب والماسترد والزيتون والخل المضاف اليه نكهات.
• ينصح بتتاول اللحوم الخالية من الدهون مثل السمك الطازج وصدور الدجاج متروعة الجلد والأسماك الطازجة، واستبدال الحليب واللبن كامل الدسم بالحليب واللبن قليل الدسم، واستخدام الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون ولكن أيضا بكمية معتدلة وغير زائدة عن المطلوب.
• ينصح بتناول 3 حصص من الفواكه و4 حصص من الخضار يوميا، وتناول منتجات القمح الكامل مثل الخبز الاسمر والشوفان.