فى حاجه ممكن اخدها عشان بطنى تنزل زى بقيت جسمى ما...
فى حاجه ممكن اخدها عشان بطنى تنزل زى بقيت جسمى ما نزل
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها.
التخلص من سمنة البطن:
الكثير من مراجعي عيادات التغذية يعتقدون أن هناك حمية خاصة أو أطعمة معينة بامكانها تغيير حجم جزء معين من أجزاء الجسم, بتكبيره أو تصغيره أو ازالة الدهون المتراكمة عليه, ولكن للأسف هذا وهم وغير موجود. الطريقة الوحيدة لتحقيق ذلك هي التمارن الرياضية التي تستهدف المنطقة المراد تخسيسها.
نصيحتي لك بالاستعانة بمدرب رياضي, ليصف لك التمارين الرياضية التي تناسبك وتحقق أهدافك وتجعل جسمك متناسق.
ارشادات تغذوية لخسارة الوزن:
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) ووجبتان صغيرتان فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب اكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا
• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام, كالمشي أو الهرولة أو السباحة.