اعاني من انتفاخ البطن وكثرة الغازات حتى لو لم...
اعاني من انتفاخ البطن وكثرة الغازات حتى لو لم اتناول اي نوع من البقوليات طوال اليوم وبشكل مزعج ... هل هناك ما تنصحوني به لتقليل هذه المشكلة؟؟
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها أو كسبها للوصول الى الوزن الطبيعي.
القولون العصبي والانتفاخات:
من الأمراض المزعجة والتي تصيب نسبة كبيرة من الناس, أعراضها واحدة وأغلبها مشتركة, ولكن مسسباتها الغذائية (عدا عن التوتر والحالة النفسية السيئة) تختلف من شخص لاخر, فمثلا العدس قد يسبب تهيج القولون للشخص (أ), لكن الشخص (ب) لايتأثر عند تناول العدس, الطماطم من قد تؤثر على القولون عنده.
ف العلاج التغذوي لحالات القولون العصبي لاتكون موحدة, بل كل شخص على حدا, يجب عليه تجنب أو تقليل الطعام المهيج للقولون أو الغازات.
ومما هو متعارف عليه فإن أغلب الحالات تشتكي من البقوليات بأنواعها والملفوف بلونيه وكذلك الزهرة والقرنبيط واللفت (الخضراوات الصليبية)، بعض الأشخاص يعانون من ذلك عند تناولهم المنتجات المحتوية على الجلوتين أو اللاكتوز.