عاوزه اخس
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نصائح و ارشادات للتخسيس
• تخسيس الوزن بطريقة صحية يتم من خلال اتباع حمية و لتكون هذه الحمية غير مضرة يجب أن تكون حمية صحية متنوعة و متوازنة حيث أنها تزود الجسم بالفيتامينات و المعادن و العناصر الغذائية الكبرى مع تقليل السعرات الحرارية مما يجعل الجسم يبدأ بحرق الدهون و الوزن الزائد كمصدر بديل للطاقة للجسم.
• ممارسة التمارين الرياضية تعتبر هامة جدا بحيث تعتبر محفز للحرق إضافة لكونها ضرورية لشد الجسم ويمكنك ممارستها كنشاط خارجي مثل المشي السريع ساعة يوميا أو تمارين منزلية بالاستعانة بالانترنت.
• امتنع عن الدهون و المقالي و الأطعمة الدسمة و المرتبطة بالدهن كلحم الخروف.
• امتنع عن أي طعام جاهز أو صمنع و تناول طعام طازج محضر منزليا بالسلق أو الشوي.
• لا تشرب المشروبات الغازية و العصائر المصنعة نهائيا و استبدلها بماء الديتوكس كمنقوع الخيار و الليمون.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بياض بيضتين مسلوقتين أو قطعة جبنة بيضاء مغلية/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ 2 ملعقة لبنة قليلة الدسم أو كوب لبن زبادي قليل الدسم/ تفاحة واحدة متوسطة الحجم/ شرائح بندورة و خيار كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: كوب من الخضراوات المسلوقة أي نوع مفضل ما عدا البطاطا/ تفاحة خضراء أو برتقالة واحدة.
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مشوية أو ستيك و يفضل من لحم العجل أو مشفاة من الدهون و بديلها نصف وقية صدر دجاج منزوع الجلد / 6 ملاعق أرز مسلوق أو رغيف  خبز أسمر صغير/ خضار مسلوقة أو مطبوخة على البخار مثل الجزر و الكوسا و البروكلي كوب واحد/ سلطة بالكمية المرغوبة متبلة بالخل والليمون.
الوجبة الخفيفة: كوب لبن قليل الدسم أو شنينة/ كوب سلطة فواكه بدون سكر مضاف أو عسل.
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو قطعة صدر دجاج مشوية/ سلطة كوب واحد أو شرائح خضراوات
يتطلب التقييم التغذوي توفر الوزن و الطول و العمر و الجنس و مستوى النشاط البدني و الحالة الصحية.