كيف اتخن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي و كيفية زيادة الوزن
• يتطلب التقييم التغذوي توفر القياسات الجسمية كالوزن والطول إضافة للعمر و الجنس و مستوى النشاط البدني و الحالة الصحية.
• تعتبر النحافة مشكلة صحية و تغذوية لها مسببات عديدة منها المسببات الصحية كفقر الدم و الديدان المعوية و نقص الحديد، ومنها المسببات النفسية كالقلق و الاكتئاب ومنها مسببات تغذوية و هرمونية و يعتبر تحديد المسبب هاما لتحديد الطريقة الصحيحة لاكتساب الوزن.
• بشكل عام يتم زيادة الوزن تغذويا من خلال اتباع نظام غذائي صحي عالي بالسعرات الحرارية و غني بالفيتامينات و المعادن حيث أن الطاقة وحدها و السعرات الحرارية غير كافية لزيادة الوزن بدون نظام متكامل يزود الجسم بالفيتامينات و المعادن التي تعتبر أساس لعملية البناء في الجسم.
• اما من ناحية النشاط البدني فيجب ممارسة تمارين رياضية لتقوية و بناء عضلات الجسم حيث ان استهلاك الطعام بكمية كبيرة بدون تمارين سيؤدي لاكتساب الوزن على شكل ترهلات أو بدون تنسيق بينما تساعد التمارين المخصصة لبناء العضلات على اكتساب الوزن بشكل متناسق و اكتسابه بثبات بكونه عضلات جسمية.
• احرص على مراجعة الطبيب و إجراء الفحوصات الطبية حيث ان بعض المشاكل الصحية تمنع اكتساب الوزن مثل فقر الدم و نقص الحديد و خلل الهرمونات و مشاكل الجهاز الهضمي.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الفاكهة الطبيعي المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه منزلي مع الحليب الكامل الدسم/ صحن أرز بالحليب بحجم كوب
كوب من مغلي الحلبة المحلى بالعسل
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام/كوب خيار وبندورة مقطعة مربعات لعمل سلطةالخضار بالطحينية مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو قطعة كيك بالكريمة/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو اصبع نقانق/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/نصف كوب بابا غنوج أو متبل باذنجان
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة وملعقة عسل طبيعي