انا فصيلت دمي o+ واتمارن مند سبعه شهور ولكن يوجد...
انا فصيلت دمي o+ واتمارن مند سبعه شهور ولكن يوجد دهون في البطن اريد الحصول علي نطام غدائي لتنشيف وزياده الكتله العضليه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
هل ريجيم فصيلة الدم علمي؟
ريجيم فصيلة الدم ظهر في ال 20 عام الماضية، و يعمل على مبدأ أن فصيلة الدم تحدد الغذاء الصحي المناسب للجسم، حيث حدد نوع غذاء مناسب لكل فصيلة دم.
ريجيم حمية الدم ريجيم غير صحيح ولا يستند على أساس علمي إذ يعتبر من الحميات الشائعة و لم تثبت نتيجة أي دراسة علمية أن لفصيلة الدم علاقة بالغذاء المتناول.
ما الغذاء المناسب لفصيلة الدم O حسب نظام حمية فصيلة الدم؟
تعتمد الحمية على نسبة بروتين عالية ترتكز على اللحوم و الدجاج و الأسماك و كمية محددة جدا الحبوب و البقوليات و منتجات الألبان.
هل الحمية الموصوفة لفصيلة الدم O صحية؟
لا تعتبر حمية صحية لأنها تعتمد على نسبة عالية من البروتينات و التي قد تضر الجسم بعد فترة و خصوصا الكلى، كما أن البروتينات فيها تحل محل مجموعات أخرى من الغذاء و التي قد تؤدي إلى حرمان الجسم من بعض العناصر الغذائية الضرورية التي توجد في المجموعات المستثناة مثل الحليب و منتجاته.
هل ننصح بإتباع حمية فصيلة الدم؟
لا ننصح بإتباعها و إنما ننصح بإتباع حمية صحية متوازنة و متنوعة بحيث تحتوي على جميع المجموعات الغذائية و توفر للجسم الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها.
التقييم التغذوي
لا يوجد معلومات كافية للتقييم التغذوي حول وزنك وطولك وعمرك وجنسك ومستوى نشاطك البدني حيث يجب تحديد الحالة التغذوية وعدد الكيلوغرامات التي يجب فقدانها، و بناءا عليه يتم تحديد النظام الغذائي المناسب لك.
لانقاص الوزن بطريقة صحيحة و صحية و التخلص من الدهون ننصحك بالحمية المتوازنة و المتنوعة بحيث تزود جسمك باحتياجاته من الفيتامينات و المعادن مزامنة مع تحفيز حرق الدهون.
التنشيف يتطلب منك أولا أن تصل لوزن طبيعي نسبة لطولك من خلال اتباع نظام قليل السعرات الحرارية والدهون مزامنة لتمارين الكادريو و المقاومة لحرق دهون البطن.
حمية صحية قليلة السعرات الحرارية و الدهون 1600 سعر حراري
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص او 4 ملاعق فول، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة شوي أو سلق أو على البخار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق معكرونة مسلوقة مع الخضار أو 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي بما يعادل سمكة متوسطة الحجم ويمكن استبدالها ب 90 غرام تونا مصفاة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطات الخضار الورقية.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق، 2 ملعقة لبنة أو 2 مثلث جبنة، كوب سلطة خضار كسلطة الخس او الجرجير أو الخيار بلبن ويمكن استبدالها بحبة خضار واحدة