هل يمكنك تعطيني رجيم الديتوكس لتنحيف الوزن ؟ انا...
هل يمكنك تعطيني رجيم الديتوكس لتنحيف الوزن ؟ انا فتاه عمري ١٤ وزني ٦٣
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها.
من خلال الرجوع الى جداول النمو العالمية، فإن الوزن الطبيعي لك بالنسبة الى عمرك يتراوح بين 50-52 كيلوغرام.
حمية للأطفال والمراهقين:
من المتعارف عليه أن الأطفال والمراهقين يستمرون بالنمو حتى يصلون الى مرحلة الشباب, بالتالي اتباعهم لأي حمية غذائية قد تضر بصحتهم وتؤثر على نموهم, لذلك لاينصح أبدا باتباعهم لأي حمية غذائية. وفي حالتك, فان تعديل بعض السلوكيات والعادات الغذائية لديك كفيلة بتحسين صحتك والحفاظ على معدل نموك, وممارسة الرياضة وزيادة النشاط البدني هي فقط من قد تساعد على تخفيف وزنك.
ومما هو جدير بالذكر أن رجيم الديتوكس لا أساس له من الصحة ولايمكن عمل ديتوكس للجسم إلا من خلال أجهزة الجسم الداخلية أهمها الكبد.
نصائح غذائية للأطفال والمراهقين:
• الالتزام بأخذ الوجبات الرئيسية الثلاث  (فطور/ غذاء/ عشاء) مع وجبتين خفيفتين بينهم.
• تناول الكاربوهيدرات والنشويات بكميات معتدلة بكل وجبة من الوجبات الرئيسية مثل الأرز والخبز بأنواعه والمعكرونات.
• البروتينات أساسية جدا للنمو في عمرك, احرصي على تواجد أحدها في كل وجبة والتنوع فيما بينها, فمرة لحم وتاليا دجاج وبعده سمك, ولاننسى البيض والبقوليات بأنواعها.
• الخضار المتنوعة هي مصدر الفيتامينات والمعادن والألياف التي تلزم تواجدها بكل جسم للقيام بكل العمليات الحيوية. خضار مطبوخه أو طازجة كلها تفي بالغرض.
• الفواكه الطازجة قد تعتبر المجموعة المفضلة لدى الأطفال والمراهقين, حاولي جعلها متنوعه ويومية واستخدميها كجزاء لكل عمل صالح تقومين به بدال الحلويات والشكولاته.
• الالتزام بأخذ منتجات الحليب ذات الدسم الكامل, لأن هذه الفئة العمرية بحاجة الى هذه الدهون الطبيعية بالنمو العقلي والادراكي.
• محاولة تقليل السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية لأنها تعتبر خالية من المغذيات الضرورية للنمو, وانما فقط تزيد من الوزن وتضر بالصحة.
• احرصي دائما على زيادة الخضار والبروتينات في كل وجبة على حساب النشويات والدهون.
• تقليل المقرمشات والمقليات والاستعاضة عنها بالبوشار الصحي قليل الدهون والمكسرات والفواكه المجففة.
• شرب الماء بما لايقل عن 6-8 أكواب خلال اليوم خاصة في فصل الصيف.
• زيادة النشاط البدني بكل أشكاله, وممارسة رياضته المفضلة يوميا كالدراجة أو السباحة.