هل الاندومى مضر للحوامل وما هى اضرارة
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
هل الأندومي (النودلز) مضر للحامل؟
لا يوجد خصوصية معينة في الأندومي مرتبطة بالحامل بشكل خاص.
أما أضرار الأندومي بشكل عام للحامل و غير الحامل فهي:
• يعتبر الأندومي وجبة خالية من القيمة الغذائية حيث أنه يزود الجسم بالنشويات و يفتقر للبروتين و الألياف الغذائية.
• الأندومي هضمه بالجسم سريع وبالتالي سرعان ما يشعر الشخص بالجوع و يستهلك وجبات أخرى مما يحفز اكتساب الوزن.
• يحتوي الأندومي على أحد المواد المضافة المضرة صحيا و هي غلوتامات أحادي الصوديوم الذي يرتبط بزيادة الوزن، رفع ضغط الدم، التسبب بالغثيان، الصداع و يؤثر على الدماغ.
• يؤثر على النظام الغذائي حيث أنه يحل محل وجبة طعام مما يسبب لاحقا نقص في الفيتامينات و المعادن و التي تعتبر هامة للجسم و خاصة في فترة الحمل للنمو السليم للجنين.
• يحتوي على كمية من الدهن المشبعة التي تؤثر على صحة القلب و الشرايين.
• يحتوي على مضادات أكسدة مصنعة تؤثر سلبا على الصحة.
• نشويات بسيطة سهلة الهضم و المؤشر الجلايسيمي لها مرتفع مما يعني أنها ترفع سكر الدم بشكل سريع.
لا ننصح بتناول الأندومي خلال مرحلة الحمل حيث يجب أن تحرص الحامل على تناول وجبات صحية متكاملة و متوازنة لتمد الجسم بالفيتامينات و المعادن الهامة لصحة الحامل  الجنين.