سلام من فضلك انا حامل في نهاية الشهر الرابع والي...
سلام من فضلك انا حامل في نهاية الشهر الرابع والي سكر حمل وأخد انسولين واريد حمية غذائية السكر لا تضر جنيني
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها أو كسبها للوصول الى الوزن الطبيعي.
ارشادات تغذوية للحامل:
• الالتزام بتناول 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) وثلاث وجبات صغيرة بينهم اذ ان توزيع الوجبات يساعد على الحفاظ على نسبة السكر بالدم معتدلة.
• مجموعة الكاربوهيدرات هي مجموعة الطاقة, لنحرص على الأخذ منها منتجات القمح الكامل الغنية بالألياف والتي بدورها تساعد على الشعور بالشبع فترة طويلة, مثل الخبز والأرز الأسمر والشوفان والحنطة الكاملة وتمدك بالفيتامينات والمعادن اللازمة.
• بالنسبة للحليب ومنتجاته كالزبادي واللبن والجبنة واللبنة, الحرص على تناول المنتجات خالية أو قليلة الدسم, حيث أنها تكون ذات سعرات حرارية منخفضة, وغنية بالكالسيوم التي تحتاجه الحامل لتعويض ما يأخذه الجنين منها.
• الخضار من أكثر المجموعات الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت سعراتها قليلة جدا, يجب الحرص على تواجدها في كل وجبة سواء طازجة أو مطبوخة والتركيز على الخضراوات الورقية لغناها بالفوليك أسيد.
• أما الفواكه فلا مشكلة من تناول حصتين منها يوميا, ويفضل تناولها طازجة وليس عصير حتى تتم الاستفادة من أليافها وكل فيتاميناتها.
• الانتباه لمجموعة اللحوم (لحم/ دجاج/ سمك) والبيض والبقوليات بعدم أخذ الغنية بالدهون منها, والحرص على ازالة الدهون الظاهرة منها (مثل المناطق البيضاء باللحوم وجلد الدجاج والسمك) قبل الطبخ وليس بعده.
• استعمال طرق الطهي الصحية من سلق وشوي وفرن والابتعاد عن القلي, وتجنب الاكثار من اضافة الدهون أثناء تحضير الطعام.
• تقليل تناول السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية, اذ أنها فقيرة غذائيا وكذلك فيها من السعرات الحرارية الكثير, ومحاولة أخذها بالاسبوع مرة وبكميات قليلة.
• شرب الماء والسوائل على مدار اليوم بما لايقل عن 2 ليتر أو حتى أكثر خاصة في الأجواء الحارة في فصل الصيف.
• ممارسة الرياضة الخفيفة كالمشي بعد استشارة الطبيب.
• الالتزام بأخذ المكملات الغذائية التي وصفها الطبيب لك.
مرض السكري:
هو من الأمراض المزمنة التي تصيب عدد كبير من الناس, وهناك نوعان له, كلاهما يؤدي الى عدم السيطرة على مستويات الجلوكوز بالدم. ان عدم التحكم بمرض السكري له مخاطر كبيرة على الصحة ولذلك وجب الحرص والاهتمام البالغ للحفاظ على المستويات الطبيعية للجلوكوز في أغلب الأوقات وذلك بالحمية الصحيحة وزيادة النشاط البدني اليومي.
نصائح للحفاظ على صحة المصاب بالسكري:
• الحرص على كمية ونوعية الكاربوهيدرات المتناولة خلال الوجبة وكذلك طوال اليوم, حيث يجب الاعتماد على منتجات الحبوب الكاملة وتجنب المنتجات التي تصنع من الدقيق الأبيض.
• الانتباه لما يسمى بالمؤشر الجلايسمي لمختلف الأطعمة المتناولة, حيث أن المؤشر الجلايسمي العالي يؤدي الى رفع الجلوكوز بسرعة في الدم, أما المنخفض فيمكن السيطرة عليه.
• تناول البقوليات يوميا ولكن بكميات محسوبة, حيث أنها تحتوي على الكاربوهيدرات.
• اللحوم والدجاج والسمك, ازالة الدهون من عليها قبل الطبخ, وعدم اضافة دهون أثناء طهيها.
• الاعتماد على منتجات خالية أو قليلة الدسم الخاصة بالحليب وكل مشتقاته.
• الخضار والفواكه من الأطعمة الغنية بالألياف والتي تساعد على التحكم بمستوى الجلوكوز بالدم. ولذلك ننصح بعدم عصرها للاستفادة من أليافها.
• الامتناع عن تناول السكر والعسل والحلويات والمشروبات الغازية والعصائر. ومن الممكن استعمال المحليات الصناعية بكميات ضئيلة.