برنامجا غذائيا صحيا اسبوعيا يتضمن مجموعات الغذاء...
برنامجا غذائيا صحيا اسبوعيا يتضمن مجموعات الغذاء الرئيسه
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
النظام الغذائي الصحي
انظام الغذائي الصحي هو الطعام الخالي من الدهون المشبعة مثل المقالي والوجبات السريعة والسمنة والزبدة أو السكريات البسيط مثل سكر المائدة والحلويات والسكريات البشكل عام, المعقدة يتكون الغذاء الصحي والمتكامل من جميع المجموعات الغذائية الستة والتي تؤكن لك توفير جميع الفيتامينات والمعادن المهمة لعمليات الجسم الحيوية
• مجموعة الحبوب مثل الخبز الأسمر والأرز والشوفان ومنتجات القمح والمعكرونة وتوفر لك فيتامين ب والحديد.
• مجموعة الخضار والفواكه وتوفر لك فيتامين سي والعديد من المعادن مثل المغنيسوم والبوتاسيوم.
• مجموعة الحليب ومنتجاته مثل الأجبان واللبن روب والشانينة.
• مجموعة اللحوم مثل اللحوم الحمراء والدجاج و السمك ( السمك مرة أومرتين في الأسبوع) أو البقوليات مثل عدس أو فاصوليا بيضاء أو حمراء و فول و الحمص المسلوق توفر لك البروتين اللازم لبناء العضلات والحديد المهم للدم.
• مجموعة الدهون الصحية مثل زيت الزيتون و الأفوكادو أوالمكسرات غنية بالأومغا 3 والتي تحميك من أمراض القلب والشرايين.
• أنصحك بتناول وجبات تحتوي على سعرات قليلة خلال اليوم أي قسم وجلات إلى 5- 6 وجبات بدل من 3 وجبات لإمداد جسمك بالطاقة على مدار اليوم.
مثال على حمية متوازنة
• الفطور: نص كوب كورن فلكس من القمح الكامل أو نص رغبف خبز الريف +4 ملاعق لبنة أو 60 غ جبنة جبنة بيضاء/ حلوم + كوب سلطة + حبة فاكهة صغيرة + كوب حليب قليل الدسم +ملعقة نسكافيه
• سناك صباحي : حبة موزة أو برتقالة أو حبة دراقة أو نص كوف عصير جزر أو عصير تفاح
• الغداء: 5 ملعقة رز أو برغل أو شعيرية + كوب طاجن خضار مشكلة (كوسا, بندورة, فليفة)+ ملعقة زيت + كوب لبن قليل الدسم + 150غ دجاج مسحب بعد الطبخ أو سمك مشوي
• سناك مسائي: نص كوب ذرة + 7حبات لوز أو فستق حلبي
• العشاء: ربع رغيف خبز الريف + 60غ لحمة مفرومة أو2 سلايس تيركي + كوب سلطة
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• الوزن
• العمر
• الجنس
• مستوى النشاط البدني