وصفة لتنظيم الدورة الشهرية لمساعدة عالحمل
إجابة الخبير: الدكتور علي الطويل
طبيب
ما علاج اضطرابات الدورة الشهرية ؟
في حال وجود اضطرابات في الدورة الشهرية لديكم فإننا ننصج بإجراء الكشف الطبي لدى طبيب النساء و الولادة المختص للكشف الطبي و تحديد السبب و علاجه ، و في العادة يمكن استعمال حبوب منع الحمل المركبة المحتوي على هرموني الاستروجين و البروجيسترون و التي تساعد في تنظيم الدورة الشهرية ، اضافة لعلاج السبب الذي يؤدي لاختلال الدورة الشهرية لديكم من خلال مراجعة الطبيب المختص، كما ينصح حاليا بالراحة و أخذ قسط كافي من النوم ، و ممارسة الرياضة بانتظام ، و اتباع نظام غذائي جيد غني بالفيتامينات و المعادن ، و تجنب التوتر و الضغط النفسي
ما الفحوصات الطبية اللازمة ؟
الفحص و المعاينة الطبية من قبل الطبيب المختص ، فحص الدم الكامل CBC للكشف عن وجود التهابات ، تحليل هرمونات الغدة الدرقية TSH ، بالاضافة لفحص هرمونات التستوستيرون و البرولاكتين و FSH و LH للكشف عن الاضطرابات الهرمونية ، كما يمكن تصوير الحوض بالسونار و استخدام المنظار الرحمي للكشف عن وجود أي أمراض أخرى
ما أسباب اختلالات الدورة الشهرية ؟
• الضغط النفسي و العصبي
• تكيس المبايض
• اضطرابات هرمونية
• فشل المبايض المبكر
• سوء التغذية
• اضطرابات الغدة الدرقية
• استعمال وسائل منع الحمل
• اسباب اخرى
ماذا ننصح ؟
مراجعة طبيب النساء و الولادة المختص