مرحبا عندي طفل عمره سنتين ونص لكنه يرفض الاكل...
مرحبا عندي طفل عمره سنتين ونص لكنه يرفض الاكل تماماً جربت قطعت الحليب عنه يوم كامل بس يبكي ويرفض الاكل ما اعرف ماهو السبب
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
أسباب فقدان الشهية عند الاطفال؟
• قد يكون الطفل كثر الحركة ونشيط جدا فيفقد الكثير من السعرات الحرارية بسبب الحركة السريعة والزائدة
• تقديم وجبات الطعام في أوقات غير مناسبة بالنسبة للطفل كأوقات اللعب والنوم
• الضغط على الطفل بعدم اللعب ومشاهدة التلفاز في حالم لم يتناول الطعام مما يؤدي إلى نفوره من تناول الوجبات
• وجود أمراض في المعدة و بسبب أمراض أخرى تخفف من شهية الطفل
كيف أزيد من شهية أطفالي؟
• الابتعاد عن اجبار الطفل على الأكل أو ترهيبه والضغط عليه لاكمال وجبته, فدعيه يختار الطعام الذى يحبة مادام مفيدا ويمكن أن يسمح للطفل كلما كان ذلك ممكن أن يساعدك في تحضير الطعام الذي يفضله
• قوم بتقديم الطعام بشكل جذاب من حيث الألوان والأشكال والأطباق المستخدمة وطريقة التحضير فهذه الطريقة لها أثر جيد في زيادة تناول الأكل
• قوم باستخدام حليب نشور لزيادة عدد السعرات الحرارية الداخلة إلى اجسام اطفالك
• استخدم شراب كيدي الفاتح للشهية تحت اشراف الطبيب
ما هي التغذية المناسبة للأطفال؟
• قدم المصادر الغذائية الغنية بالكالسيوم, لذا أنصحك بتقديم 3 أكواب من الحليب يوميا أو يمكنك استبدال كوب الحليب بكوب اللبن الرائب أو الزبادي أو كوب مهلبية , وشجعيهم على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي وفيتامين أ مثل الفواكه الحمضية: البرتقال والجريب فروت والكيوي الأنانس والتفاح والتوت والكرز الأحمر والخضار: البروكلي والسبانخ والجزر والخس.
• وليحصل اولادك على الحديد المهم لنموهم أطعميه يوميا حصة من البقوليات مثل العدس والفول أو قطعة من اللحوم الحمراء مثل لحمة العجل أو الكفنة أو الدجاج بدون جلد.
• قدم لهم على الفطور الخبز الأسمر المدعم بالحديد أو رقائق كورن فليكس المدعم بالحديد أو ملعقتين من الشوفان مخلوط مع كوب حليب, كما يجب أن يتناول الأسماك مثل سمك السالمون والتونة مرة في الأسبوع للحصول على الفسفور والأوميغا 3.