انا متزوجه وعندي طفل بيرضع عمره سنة و9 شهور وسني...
انا متزوجه وعندي طفل بيرضع عمره سنة و9 شهور وسني 29 وطولي 67 ووزني 90 من بعد 100 كيلو عملت الصيام المتقطع بس عايزه انزل لي 80 كيلو
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 32.3 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة اولى.
يجب انقاص الوزن بما لا يقل عن 20 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
تحتاجين لفترة لا تقل عن 5 شهور لانقاص الوزن 20 كغم بشكل تدريجي وبدون أي تاثير على الرضاعة و على الطفل.
ننصحك باتباع نظام غذائي صحي مناسب للمرضعة بحيث لا يقل عن 1200 سعر حراري مزامنة مع ممارسة التمارين الرياضية يوميا لمدة ساعة و خاصة لمنطقة البطن لشد الترهلات.
حمية صحية لانقاص الوزن 1500 سعر حراري
الفطور: شرائح خضراوات بمقدار زبدية، رغيف خبز رقيق أسمر أو 2 توست محمص، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو جبنة بيضاء قطعة صغيرة على ان تكون مغلية، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر ، نصف كوب لبن المراعي غير مملح ويمكن استبداله بالزبادي بدون قشطة.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي أو لحم عجل.
يمكن تحويل وجبة الغداء بالطريقة المرغوبة فمثلا يمكنك تناول  ملاعق من ارز الكبسة مع قطعة دجاج نصف الصدر وهكذا أما بما يتعلق بالخضار فيمكنك تناولها على شكل شوربة او سلطة بالكمية نفسها او خضار مطبوخة مع الأرز ولكن بدون دهون مضافة نهائيا.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطة الملفوف او السيزر بالخس.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق أو خبز النخالة، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبنة ويمكن الإستعاضة عن الخبز بملعقة شوفان في حال اختيار الحليب