ماهي لفاوكها لديه ياخد مريض سكر
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
الفاكهة لمريض السكري
يسمح لمريض السكري ب 2-3 حصص فاكهة يوميا و تعادل الحصة حبة فاكهة بحجم قبضة اليد مثلا تفاحة أو 3 حبات فراولة، كما تعادل نصف كوب عصير طبيعي.
يسمح لمريض السكري بتناول معظم أنواع الفاكهة ما عدا البطيخ و العنب و التين والتمر و الأناناس.
التغذية السليمة لمريض السكري
• تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض والمتوسط:لفريكة, البطاطا الحلوة، الذرة, الفول الأخضر، البازيلاء, البقوليات، العدس, الأرز البسمتي, الخضراوات غير النشوية, الجزر، ومعظم الفواكه (ما عدا البطيخ والتمر والأناناس).
• تناول خمس إلى ست وجبات في اليوم (وجبات صغيرة ومتعددة): يجب أن تحتوي على جميع المجموعات الغذائية من النشويات الخالية من الجلوتين والحليب ومشتقاته واللحوم والخضراوات والفواكه والدهون المفيدة.
• أكثر من تناول الخضراوات الطازجة والمطبوخة.
• تناول الفواكه الطازجة وبقشرها، بدلاً من عصائر الفواكه (يسمح بتناول 2-3 حصص من الفواكه يومياً).
• تناول الأطعمة قليلة الدهون.
• تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهن، ويفضّل استبدالها باللحوم البيضاء والسمك.
• تناول الحليب والألبان قليلة أو خالية الدسم.
• ابتعد عن المأكولات المقلية، واستعمل طريقة السلق أو الشواء أو التحميص والخبز في الفرن لإعداد الطعام.
• تجنب السكر والحلويات، أو التقليل والاعتدال في أكلها: فالسكر يحتوي على العديد من السعرات الحرارية، مما يكسب الجسم الوزن الزائد وزيادة تأثير عامل السمنة على مريض السكري، كما أنه يعمل على رفع سكر الدم بصورة سريعة.
• التقليل من الملح: حيث يتسبب في تراكم الماء في الجسم وربما ارتفاع ضغط الدم وهو أحد مضاعفات مرض السكر, وتجنب بقدر الإمكان تناول الأطعمة المحفوظة في الملح والمأكولات السريعة, حيث تحتوي على الكثير من الملح.
• الإكثار من شرب الماء: يفضل شرب 8-10 أكواب من الماء يومياً.
• وجبة ما قبل النوم: مهمة جداً لتجنب انخفاض مستوى السكر في الدم أثناء الليل، لذلك على مريض السكري أن يحرص على تناولها، مع الاعتدال بكميتها ونوعيتها.