ديمان نحيف مافي زياد.في الجسم
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
نعم
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
مافي شي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
يرجى تزويدنا بوزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و طبيعة تغذيتك و حالتك الصحية ليتم تقييمك تغذويا و إجابتك بدقة بأسرع وقت ممكن.
نصائح و ارشادات لزيادة الوزن
• زيادة كمية الطعام المتناولة من خلال تناول 5-6 وجبات يوميا بدلا من 3 و زيادة كمية الطعام في كل وجبة.
• تناول طعام صحي ومتنوع لتزويد الجسم بكافة العناصر التي يحتاجها للعمليات الحيوية المسؤولة عن بناء الجسم.
• تغيير نوع الطعام المتناول بتناول الأصناف الأغنى بالقيمة الغذائية من بين المجموعات الغذائية مثل تناول لحم الخروف مقارنة بالعجل و تناول البطاطا مقارنة بالخضراوات الأخرى و تناول المنجا و الأفوكادو و الجوافة والتين بدلا من التفاح و هكذا.
• إستشارة طبيب مختص في تناول فاتح شهية غير ضار للجسم.
• تناول المنتجات الطبيعية و العشبية التي تساعد على زيادة الوزن مثل الخميرة و الحلبة و الشوفان و الزعتر و السمسم.
• شرب كمية ماء كافية لا تقل عن 2 لتر يوميا مع ضرورة عدم شرب الماء قبل أو أثناء الوجبات.
• تناول وجبات خفيفة مثل الفاكهة المجففة و المكسرات و حلاوة الطحينية و زبدة الفول السوداني و زبدة الفستق.
أمثلة على وجبات تساعد على زيادة الوزن
• طبق من لحم الخروف المطبوخ مع البطاطا العادية أو البطاطا الحلوة.
• كوب من الحليب البقري المخلوط بالعسل و الشوفان و الزبيب.
• زبدية من المهلبية أو الأرز بالحليب أو الحلوى الباردة أو العربية المقطرة.
• قبضة من الفاكهة المجففة مع كوب من العصير الطبيعي.
• كوب من مخفوق الحليب مع الأفوكادو و العسل.
• سلطة بندورة بالطحينية.
• كوب من الحليب مع العسل الأسود و حبوب اللقاح أو بما يسمى جنين القمح.