انا عمري ١٤ ووزني ٦١ وطولي ١٥٧ اريد رجيم ممتاز من...
انا عمري ١٤ ووزني ٦١ وطولي ١٥٧ اريد رجيم ممتاز من ليبيا واريد الاجابة بسرعة
الرد من العميل
طولي ١٥٧
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن متوسط الوزن الطبيعي في سن 14 عام للإناث 49 كغم.
إن متوسط الطول الطبيعي في سن 14 عام للإناث 160 سم.
إن كلا زوزنك وطولك متناسبين و بالتالي لست بحاجة لفقدان الوزن.
لا يسمح في سنك هذا باتباع حمية من أي نوع لكونك في سن المراهقة و في بدايته.
الوزن الزائد في سن المراهقة
إن سن المراهقة هو جزء من سن الطفولة و يعتبر سن نمو حيث يكون الجسم لا يزال في نمو جسمي ونمو عقلي و تغيرات هرمونية و خاصة لدى الإناث و لهذا فإن احتياجات الجسم من الطاقة عالية وتقارب 2200 سعر حراري و مستوى الحرق و الايض في الجسم عالي أيضا.
إن الوزن الزائد عند المرهقين سببه سلوكيات خاطئة و ليس كميات الطعام حيث أن احتياجاتهم أصلا عالية و بالتالي فلا تاثير كبير لكمية الطعام على الوزن الا ان الخمول الحركي و الاختيارات الغير صحية تسبب زيادة الوزن في سني الطفولة و المراهقة.
لا يسمح بسنك باتباع حمية بسعرات حرارية قليلة حيث ستؤثر على الأيض في الجسم و بالتالي على النمو ولكن هذا لا يعني أن لا تنقص وزنك و إنما يعني انقاصه بالطريقة الصحيحة.
انقاص الوزن في سن المراهقة
إن الطريقة الصحيحة لانقاص الوزن في سنك تشتمل على تغيرات سترين نتائجها بشكل لافت و لكن يجب التزامها بشكل تام لمدة لا تقل عن شهرين وهي كما يلي:
• ممارسة نشاط بدني و يفضل النشاطات الجماعية لتحفيزك على الاستمرارية وننصح بالزومبا أو الجري أو نط الحبل لمدة ساعة يوميا و هذه الخطوة هي اساس انقاص الوزن في سن المراهقة.
• شرب الماء بكميات كبيرة لا تقل عن 3 لتر للحفاظ على توازن الجسم و العمليات الحيوية فيه.
• امتنعي تماما عن المشروبات الغازية و العصائر المصنعة و الشيبس و المقرمشات و البذور و الشوكولاتة و الحلويات.
• امتنعي عن تناول الأطعمة الجاهزة و المصنعة كالأندومي و الوجبات السريعة و الأطعمة سريعة التحضير.
• تناولي يوميا 5 وجبات خلال 8-10 ساعات نهارا تبدأين فيها بالفطور ومن ثم وجبة خفيفة ومن ثم الغداء ثم وجبة خفيفة من الفاكهة ثم العشاء قبل النوم بمدة لا تقل عن 4 ساعات.
• احرصي على ان تركز الوجبة على الخضراوات كالسلطة او الشوربة أو يخنة الخضار بدون دهون ومن ثم البروتين قليل الدهون من الحليب ومشتقاته قليلة الدسم و لحم العجل أو صدر الدجاج أو السمك او البقلوليات كالعدس ومن ثم النشويات من الحبوب الكاملة في نهاية الوجبة.
• حضري الطعاك بالسلق أو الشوي.
• ننصح باتباع ما سبق كنظام عائلي للجميع حيث يعمل على تحسين الصحة العامة و يساعدك على الوصول لهدفك