تم
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
انثي العمر ٣٦ الوزن ١٠٠ ارجوكي ساعديني
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا بس نفسيتي تعبانه واريد حل جدري
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي و انقاص الوزن
• يتطلب تقييمك تغذويا توفر الطول و مستوى النشاط البدني و الحالة الصحية، ولكن وزنك يشير مبدئيا للسمنة درجة ثانية حيث يجب انقاص الوزن 35 كغم على الأقل لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
• تحتاج لفترة لا تقل عن 7 شهور ولهذا يجب ان تتحلي بالصبر و الإرادة للوصول لهدفك بطريقة صحية و بدون مضار.
• عليك اتباع نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية و الدهون و خالي من السكريات مع المتابعة شهريا.
• يجب مزامنة الحمية بممارسة التمارين الرياضية و التي تعتبر هامة جدا في حالتك لتجنب ترهلات الجلد و الدهون الت يتنتج عن فقدان الدهون و عدم شد الجلد المتمدد و ننصحك بساعة من تمارين الكارديو و المقاومة يوميا مع ضرورة البدء فيها تدريجيا.
• يمكنك استشارة الطبيب بعلاج دوائي مخصص للسمنة بوصفة طبية ليساعدك من خلال تحفيز حرق الدهون أو منع امتصاصها أو سد الشهية.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم/ تفاحة واحدة متوسطة الحجم/ شرائح بندورة و خيار كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: كوب من الخضراوات المسلوقة أي نوع مفضل ما عدا البطاطا/ 17 حبة عنب أو برتقالة واحدة.
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مشوية أو ستيك و يفضل من لحم العجل أو مشفاة من الدهون و بديلها نصف وقية صدر دجاج منزوع الجلد / كوب أرز مسلوق أو رغيف و نصف خبز أسمر صغير/ كوب شنينة مخيض أو كوب لبن قليل الدسم/ خضار مسلوقة أو مطبوخة على البخار مثل الجزر و الكوسا و البروكلي كوب واحد/ سلطة بالكمية المرغوبة متبلة بالخل والليمون.
الوجبة الخفيفة: 2 كوب سلطة خضار نيئة أو مسلوقة/ كوب سلطة فواكه بدون سكر مضاف أو عسل.
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/ كوب لبن خالي الدسم أو حليب ويمكن أن تكون منكهة حسب الرغبة مع 3 حبات تمر/30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو بيضة مسلوقة/ سلطة كوب واحد أو شرائح خضراوات