طبيب
نظام عذاب لي بناء جسم
مساعدة الطبيب: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
17عمر وزن 55ذكر
مساعدة الطبيب: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الطبيب: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
الوزن الطبيعي في سن 17 عام
إن متوسط الوزن الطبيعي في سن 17 عام للذكور يتراوح بين 60-67 كغم.
لا يكفي الوزن للحكم على الحالة التغذوية حيث يجب مقارنته بالطول أيضا.
أنت الآن في سن مراهقة و هو سن نمو حيث لا يزال الجسم في حالة النمو و اتباعك لنمط غذائي عشوائي أو نظام غذائي عشوائي يسبب لك مضار صحية ولا يمكنك اتباع نظام غذائي بشكل عام بدون متابعة مستمرة مع مختص التغذية و المدرب الرياضي وبما يتناسب معك بشكل فردي ومع متغيرات مثل مستوى التمرين و مدته و طولك وعمرك وجنسك و متغيرات أخرى و عوامل يحددها المدرب.
لا تعتبر التغذية كافية لبناء الجسم إن كنت تقصد بناء العضلات حيث يعتمد بناء العضلات على ممارسة كمال الأجسام و تمارين بناء العضلات بالتنسيق مع مدرب رياضي.
أما تغذويا فننصحك بما يلي:
• تناول الأغذية الصحية التي تزود الجسم بالطاقة الكافية والعناصر الغذائية اللازمة للجسم.
• تناول كمية كافية من الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية مثل الحبوب الكاملة و الخبز الأسمر.
• التركيز على مجموعة البروتين اللازم لبناء العضلات مثل اللحوم الحمراء و الدجاج.
• تناول كمية كافية من مجموعة الكربوهيدرات مثل الأرز و المعكرونة.
• تجنب تناول كميات كبيرة من الدهون.
أهم الأطعمة التي تساعد على بناء العضلات
• اللحم البقري الخالي من الدهون: يحتوي على نسبة عالية من البروتين كما يحتوي على الزنك و الحديد اللذين يساعدان على تقوية العضلات.
• فيليه الدجاج/ صدر الدجاج: يحتوي على نسبة عالية من البروتين و نسبة قليلة من الدهون مقارنة بغيرها من أجزاء الدجاجة.
• الديك الرومي: يحتوي نسبة عالية من البروتين.
• البيض: يحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة و البروتين الهام لبناء العضلات و يفضل تناول بياض البيض فقط.
• اللبن الرائب: يحتوي على نسبة عالية من البروتين و العناصر الغذائية الهامة للجسم.
• زيت الزيتون: يحتوي على دهون غير مشبعة تمنع تمزق الأنسجة.
• اللوز النيء: يحتوي على فيتامينات ضرورية لتقوية العضلات.
• التونة بدون زيت: تحتوي على الأوميغا3 الضرورية لنمو العضلات.
• مجموعة الخضراوات الخضراء مثل الخس و البروكلي: تحتوي عناصر غذائية ومضادات أكسدة ضرورية للجسم.
• الحمضيات مثل الليمون و البرتقال و الجريب فروت: تقلل تراكم الدهون في الجسم و تساعد على امتصاص عناصر غذائية هامة مثل الحديد.