طبيب
عندي سمنه واكثر شي البطن
مساعدة الطبيب: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 39 الوزن 105 الجنس ذكر
مساعدة الطبيب: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الطبيب: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي و دهون البطن
• يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر طولك ولكن وزنك يشير للسمنة حيث يجب فقدان 30 كغم تقريبا من وزنك لتصل للوزن الطبيعي نسبة للطول.
• تتراكم الدهون عند الرجال عادة في الجزء العلوي من الجسم في منطقة البطن مشكلة جسم التفاحة ويكون تراكم الدهون تبعا للوزن الزائد و السمنة.
• يساهم الجلوس لعدة ساعات متواصلة على تكون الكرش و الترهلات فيه و لها ننصح بتجنب الجلوس لمدة تفوق ساعة حيث يجب تغيير الجلسة أو الحركة لدقائق و من ثم الرجوع لتجنب تشكلات في الجسم.
• للتخلص من دهون البطن يجب انقاص الوزن بشكل تدريجي من خلال اتباع نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية و الدهون و بمعدل 5 كغم شهريا، و يجب مزامنة النظام الغذائي بالتمارين الرياضية بشكل يومي و خاصة لمنطقة البطن لتحفيز حرق الدهون المتراكمة فيها اضافة لشد الجلد و صقل المنطقة و لمدة لا تقل عن ساعة باليوم.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص او 4 ملاعق فول، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة شوي أو سلق أو على البخار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق معكرونة مسلوقة مع الخضار أو 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي بما يعادل سمكة متوسطة الحجم ويمكن استبدالها ب 90 غرام تونا مصفاة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطات الخضار الورقية.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق، 2 ملعقة لبنة أو 2 مثلث جبنة، كوب سلطة خضار كسلطة الخس او الجرجير أو الخيار بلبن ويمكن استبدالها بحبة خضار واحد