اريد ان ينقص وزني لاكني لا. اعلم انا عمري11وانا...
اريد ان ينقص وزني لاكني لا. اعلم انا عمري11وانا ثمينه جدا ولدي شهيه كبيره جدا للحلويات
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم لتغذوي:
لعمل التقييم التغذوي يجب معرفة الطول اذ من خلاله يمكننا حساب مؤشر كتلة الجسم.
الوزن الطبيعي لبنت من مثل عمرك يتراوح بين 33-42 كيلوغرام.
حمية للأطفال:
من المتعارف عليه أن الأطفال يستمرون بالنمو حتى يصلون الى مرحلة الشباب, بالتالي اتباعهم لأي حمية غذائية قد تضر بصحتهم وتؤثر على نموهم, لذلك لاينصح أبدا باتباع الأطفال لأي حمية غذائية. وفي حالتك, فان تعديل بعض السلوكيات والعادات الغذائية لديك كفيلة بتحسين صحتك والحفاظ على معدل نموك, وممارسة الرياضة وزيادة النشاط البدني هي فقط من قد تساعد على تخفيف وزنك.
نصائح غذائية للأطفال:
• الالتزام بأخذ الوجبات الرئيسية الثلاث  (فطور/ غذاء/ عشاء) مع وجبتين خفيفتين بينهم.
• تناول الكاربوهيدرات والنشويات بكميات معتدلة بكل وجبة من الوجبات الرئيسية مثل الأرز والخبز بأنواعه والمعكرونات.
• البروتينات أساسية جدا للنمو في عمرك, احرصي على تواجد أحدها في كل وجبة والتنوع فيما بينها, فمرة لحم وتاليا دجاج وبعده سمك, ولاننسى البيض والبقوليات بأنواعها.
• الخضار المتنوعة هي مصدر الفيتامينات والمعادن والألياف التي تلزم تواجدها بكل جسم للقيام بكل العمليات الحيوية. خضار مطبوخه أو طازجة كلها تفي بالغرض.
• الفواكه الطازجة قد تعتبر المجموعة المفضلة لدى الأطفال, حاولي جعلها متنوعه ويومية واستخدميها كجزاء لكل عمل صالح تقومين به بدال الحلويات والشكولاته.
• الالتزام بأخذ منتجات الحليب ذات الدسم الكامل, لأن الأطفال بحاجة الى هذه الدهون الطبيعية بالنمو العقلي والادراكي.
• محاولة تقليل السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية لأنها تعتبر خالية من المغذيات الضرورية للنمو, وانما فقط تزيد من الوزن وتضر بالصحة.
• احرصي دائما على زيادة الخضار والبروتينات في كل وجبة على حساب النشويات والدهون.
• تقليل المقرمشات والمقليات والاستعاضة عنها بالبوشار الصحي قليل الدهون والمكسرات والفواكه المجففة.
• شرب الماء بما لايقل عن 6-8 أكواب خلال اليوم.
• زيادة النشاط البدني بكل أشكاله, وممارسة رياضته المفضلة يوميا كالدراجة أو السباحة.