اريد نظام غذتئي
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
عمري 34 .انثي وزني ١٠٠
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هي طرق التغذية الصحية لإنقاص الوزن؟
• تجنب تناول مقدار عالي من السكريات والسكر المكرر لأنه يؤدي إلى رفع مستوى السكر بصورة عالية, لذلك من المهم تناول السكريات المعقدة مثل الحبوب الكاملة وأي شيئ مصنوع من القمح الكامل
• تناول وجبة خفيفة كل 3 ساعات لأن لتجنب تفكيك البروتينات في عضلات الجسم والمحافظة عليها من الانهدام
• جعل طبق السلطة طبق رئيسي على أي وجبة فهي تملأ المعدة وتحسسك بالشبع وتعطيك فوائد كثيرة بالإضافة إلى أنها تحتوي على السوائل
• تجنب الزيوت المهدرجة والسمن ولحوم الحيوانات العالية بالدهنيات كذلك التخفيف من صفار البيض لتجنب ارتفاع الكوليستيرول في الدم
• تناول الطعام البيتي والمحضر بالمنزل لاحتوائه على كمية أقل من الملح والسكر والزيت والزبدة
• التقليل من استخدام الملح والمعلبات والأغذية المحفوظة والطعام الجاهز والوجبات السريعة
• التقليل من المشروبات العالية بالكافيين من القهوة والشاي والمشروبات المعلبة والأيس تي لأنها مواد منبهة وتزيد من القلق والتوتر
• حافظ على شرب 8 أكواب ماء في اليوم, 2 كوب ماء دافئ قبل الفطور وباقي الأكواب بين الوجبات.
• حافظ على اداء التمارين الرياضية حتى لو بشكل خفيف المهم عدم الانقطاع عن أدائها
مثال على حمية صحية
• الفطور: نص كوب كورن فلكس من القمح الكامل أو نص رغبف خبز الريف +4 ملاعق لبنة أو 60 غ جبنة جبنة بيضاء/ حلوم + كوب سلطة + حبة فاكهة صغيرة + كوب حليب قليل الدسم +ملعقة نسكافيه
• سناك صباحي : حبة موزة أو برتقالة أو حبة دراقة أو نص كوف عصير جزر أو عصير تفاح
• الغداء: 5 ملعقة رز أو برغل أو شعيرية + كوب طاجن خضار مشكلة (كوسا, بندورة, فليفة)+ ملعقة زيت + كوب لبن قليل الدسم + 150غ دجاج مسحب بعد الطبخ أو سمك مشوي
• سناك مسائي: نص كوب ذرة + 7حبات لوز أو فستق حلبي
• العشاء: ربع رغيف خبز الريف + 60غ لحمة مفرومة أو2 سلايس تيركي + كوب سلطة
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• مستوى النشاط البدني