عندي نحافة و كمية الاكل اللي باكلها مش قليلة
إجابة الخبير: الدكتور علي الطويل
طبيب
ما علاج النحافة ؟
بداية يجب اجراء الكشف الطبي لدى الطبيب المختص للكشف عن وجود أي سبب مرضي و علاج ان وجد ، و من النصائح التي يجب اتباعها لزيادة الوزن ما يلي :
1. مراجعة أخصائي التغذية لوضع برنامج غذائي بعد القيام بالفحوصات اللازمة
2. الحرص على تناول 3 وجبات رئيسية خلال اليوم مع تناول بعض المأكولات السريعة بين الوجبات
3. يجب أن يشمل النام الغذائي البروتينات بنسبة 60% و الكربوهيدرات بنسبة 30%و الدهون بنسبة 10%
4. تناول الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة مثل الخبز و النشويات و المعكرونة و الشوكولاتة و غيرها
5. الحصول على الراحة و النوم بشكل كافي و شرب الماء بكميات كافية خلال اليوم
6. استعمال بعض المكملات الغذائية مثل الأوميجا 3 و بعض الفيتامينات
ما الفحوصات الطبية التي يمكن القيام بها ؟
الفحص الطبي السريري لدى الطبيب المختص ، فحص الدم الكامل للكشف عن وجود فقر دم أو التهابات ، فحص هرمونات الغدة الدرقية TSH ، فحص البراز ، اضافة لفحص وظائف الكلى وكيمياء الدم
ما هي اسباب النحافة ؟
1. عوامل وراثية
2. مرض النحافة العصبي
3. اسباب نفسية كالتوتر و القلق
4. سوء التغذية
5. فقر الدم
6. ديدان الامعاء
7. سوء الامتصاص
8. فرط نشاط الغدة الدرقية
ما النصيحة ؟
اتباع النصائح السابقة و مراجعة طبيب الباطنة و التغذية للفحص و المتابعة