أهلا بك، كيف يمكنني مساعدتك في سؤالك عن التغذية...
أهلا بك، كيف يمكنني مساعدتك في سؤالك عن التغذية؟ نعم ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟ عمور ه17 وزن 56 جنس دكر هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟ لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
يتراوح الوزن في سن 17 عام للذكور بين 60-67 كغم.
لا يمكن الحكم على وزنك الا من خلال مقارنته بالطول.
نصائح و إرشادات تغذوية عامة في سن المراهقة
• بجب استهلاك 2200 سعر حراري يوميا على الأقل للمحافظة على تناسب الوزن مع الطول خلال هذه المرحلة للإناث.
• يتركز غذاء المراهقين على النشويات و هي مصدر هام للطاقة.
• يجب التركيز على الحليب و مشتقاته ك مصدر رئيسي للكالسيوم اللازم لبناء الجسم في هذه المرحلة.
• التركيز على اللحوم ب أنواعها لبناء العضلات و الأنسجة.
• تناول الخضراوات و الفواكه الضرورية لما فيها من فيتامينات و معادن هامة للجسم.
• التركيز على مصادر الزنك مثل اللحوم و الحبوب الكاملة لإتمام عملية النمو.
• التركيز على اليود الموجود بالملح المطعم باليوم و الأسماك.
• التركيز على مصادر الحديد من لحوم حمراء و فليفلة ودجاج وذلك لتعويض نقص الدم المترتب على الدورة الشهرية.
• الابتعاد عن المشروبات الغازية و الأطعمة الفارغة من العناصر.
• تجنب ترك الوجبات مثل الفطور و العشاء.
• ممارسة رياضي بدني لتكوين عضلات الجسم.