اريد علاج لتسمين الجسم
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيف أزيد وزني بطريقة صحية؟
• زيادة كمية الطعام المتناول خلال اليوم و زيادة السعرات الحرارية المستهلكة.
• إتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية لإكساب الجسم الصحة.
• ممارسة نشاط رياضي بدني يوميا مثل السباحة و المشي و الهرولة لتحويل الطاقة الفائضة إلى عضلات جسمية.
• تناول الطعام المفضل لدى الشخص يساعده على تناول كمية أكبر.
• إستخدام المنكهات مثل البهارات و صبغات الطعام الفاتحة للشهية.
• تناول الطعام مع الجماعة بحيث أثبتت الدراسات أن تناول الطعام في جماعات يفتح الشهية و يزيد كمية الطعام المتناولة.
• تناول 6 وجبات يوميا صغيرة و متعددة لإستهلاك كمية طعام أكبر.
• تجنب شرب الماء قبل أو أثناء الوجبات لأنه يملؤ المعدة و يؤدي للشعور بالشبع.
امثلة على غذاء صحي يزيد الوزن
• من من مجموعة اللحوم: اللحوم الحمراء و خصوصا لحم الخروف، الأعضاء الداخلية مثل الكبد و الطحال و المخ، الأسماك الدهنية مثل السالمون، البيض، الأجبان الكريمية المصنوعة من حليب الأبقار و الأغنام، فخد الدجاج مقارنة بالصدر.
• من مجموعة النشويات: الأرز، المعكرونة، الخبز الأبيض السميك، البطاطا، البيتزا و المعجنات، الحلويات العربية.
• من مجموعة الفواكه: المانجو، التين، الموز، العصائر و الكوكتيل.
• من مجموعة الخضراوات: الأفوكادو، البطاطا الحلوة.
• من مجموعة الحليب: المنتجات الكاملة الدسم من الحليب و الألبان، والقشطة، المهلبية بأنواعها.
• بعض الأعشاب مثل الحلبة و زيت الحلبة و الخميرة.
• الطحينة و حلاوة الطحينة و السمسم و الشوفان.
يتعذر تقييمك لعدم توفر طولك وعمرك ووزنك وجنسك.