السلام وعليكم
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
ذكر العمر ٢٢ والوزن ٧٣
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
انا بنادي كروسفت كارديو هل يجب ان ارفع الكارب ؟
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أتخلص من زيادة الوزن؟
• ممارسة الرياضة الهوائية: مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات ويجب أن تكون الرياضة الهوائية لمدة لا تقل عن نصف ساعة خمسة أيام في الأسبوع على الأقل.
• اشرب في اليوم أقل شئ 8 أكواب ماء كوبين قبل كل وجبة وكوبين قبل النوم اي حاولي زيادة كمية الماء التي تشربيها بالتدريج عما انت عليه الان
• عدم الاكثار من الاطعمة عالية السعرات الحرارية مثل الحلويات والسكريات والدهون والمقالي والمشروبات الغازية والعصائر الصناعية.
• حاول تناول وجبات خفيفة ومتكررة خلال اليوم بدلا من تناول وجبات كبيرة مرة واحدة, فإن تناول وجبة أو وجبتين يؤدي إلى ثبات الوزن أو حتى زيادته.
بالنسبة لرفع الكربوهيدرات فذلك يعتمد على الهدف الذي تريد تحقيقه وعلى نسبة الدهون في جسمك, ففي حال أردت فقدان الوزن فننصحك بعدم الإكثار من الكربوهيدرات واعتماد مصادر الكربوهيدرات الصحية.
مثال على حمية لإنقاص الوزن
• فترة الصباح بعد الفجر: 500 مل ماء منقوع مع شرائح الليمون والنجبيل والنعنع في الماء قبل ليلة من شربها
• بعد ساعتين الفطور: كوب لبن يوناني مع رشة جنين القمح أو كوب حليب قليل الدسم مه رشة شوفان وحبة موزصغيرة مقطعة أو بيضة أومليت أو أونصة جبنة حلوم مع شريحة خبز توست من القمح الكامل
• بعد ساعتين : 250 مل ماء+ حبة من أي نوع خضار ترغب في تناوله
• وجبة خفيفة : 250 مل ماء + حبة فاكهة صغيرة حسب الموسم
• بعد ساعتين (الغذاء): نص كوب أرز برياني أو أرز مبهر مع سفينة دجاج منزوع الجلد مشوية او مسلوقة أو نص كوب أرز صيادية مع سمكة صغيرة مشوية أوقطعة فيليه صغيرة أو نص كوب كبسة مع أو 3 أونصات لحمة عجل غير مدهنة او علبة تونة مصفاة مع شريحة خبز توست أو كوب ونص عدس او فاصوليا ناشفة + كوب سلطة جرير وبندورة وبصل ونص ملعقة سماق أو سلطة عادية أو سلطة ملفوف وبصل.
• وجبة خفيفة : 250 مل ماء+ أونصة من الزبيب أو حبتين تين مجفف أو أونصة من االجوز واللوز الغير مملح
• العشاء قبل النوم ب 4 أو 3 ساعات: كوب سلطة يونانية مكونة من سلطة عادية مع 4 مكعبات صغيرة جبنة فيتا أو كوب خضار مطبوخة عالبخار مكونة بازيلاء وجزر وكوسا وذرة وبروكلي