عندي الكوليسترول عالي بما ننصح
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 56 الوزن 84 ذكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها.
من خلال الوزن المذكور, يمكننا توقع أن هناك زيادة بالوزن تقدر ب 10 كيلوغرام, يستغرق منك خسارتها حوالي ال3 شهور, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذائية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
ارتفاع الكوليسترول بالدم:
مرض شائع منتشر بين أوساط مجتمعاتنا, وهو ارتفاع الكوليسترول بالدم والذي يؤدي الى تراكمه وترسبه بجدران الأوعية الدموية وتضييقها, مما سيسبب بصعوبة مرور الدم الى الخلايا أو الى الدماغ, والنتيجة أمراض القلب المختلفة.
من مسسباته هو النشاط البدني القليل والسمنة والأطعمة غير الصحية.
العلاج التغذوي لحالات ارتفاع الكوليسترول:
• زيادة المجهود البدني اليومي وممارسة الرياضة بانتظام, اختر نشاطا تحبه والتزم به.
• اذا كنت مدخنا, فيجب التخلص من هذه العادة ف أقرب وقت ممكن.
• تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحوله (الدهون المهدرجة) والغنية بالكوليسترول, والحرص على اختيار أصناف الطعام التي تحتوي على الدهون الصحية مثل الافوكادو وزيت الزيتون والمكسرات.
• من مجموعة النشويات الحرص على اختيار منتجات القمح الكامل (المنتجات السمراء).
• الخضار والواكه من أهم الأطعمة التي يجب الاعتماد عليها في غذائك, احرص على تواجد صنف أو أكثر منها في كل وجبة.
• تفضيل السمك لاحتواءه على الدهون الصحية والاوميغا 3 على الدجاج واللحم.
• تناول الحليب ومنتجاته من المنتجات قليلة الدسم أو خالية الدسم.
• الاعتماد على الشوي أو السلق أو الطبخ بالفرن في تحضير الطعام عوضا عن القلي, وكذلك تقليل استخدام الدهون أثناء الطبخ.
ارشادات تغذوية لخسارة الوزن:
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) ووجبتان صغيرتان فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب اكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا
• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام, كالمشي أو الهرولة أو السباحة.
مثال لحمية غذائية 1800 سعر حراري:
• وجبة الفطور: كوب من الشوفان مع كوب حليب قليل الدسم/ 3 حبات من التمر/ خضار طازجة مقطعة مثل الخيار والجزر
• وجبة صغيرة (1): لبن زبادي قليل الدسم مع حفنة من المكسرات.
• وجبة الغذاء: 8 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من السمك بالفرن/ خضار متنوعة بالفرن/ تفاحة متوسطة.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة خضراء.
• وجبة العشاء: نصف رغيف خبز أسمر عربي / كوب من اللوبيا البيضاء/ كوب من شرائح الأناناس / كوب لبن قليل الدسم.