كيف اعرف وزني المثالي
إجابة الخبير: الدكتور علي الطويل
طبيب
حاسبة مؤشر كتلة الجسم ( BMI - Body Mass Index) :
هي أداة لتقييم الوزن الطبيعي أو زيادة الوزن، ويتم تقييم الوزن من خلال استخدام مؤشر كتلة الجسم الذي يفحص العلاقة بين طول ووزن الجسم.
يتم الحساب كما يلي:
مؤشر كتلة الجسم (BMI )= وزن الجسم بالكيلوغرام / (الطول بالمتر X الطول بالمتر)
و بما أن طولك 1.54 و الوزن مثلا 60 فأن مؤشر كتلة الجسم يساوي التالي :
60 / (1.54*1.54)= 25.3
نسبة مؤشر كتيلة الجسم:
• أقل من 18 يعتبر أقل من الطبيعي Under weight
• 18-25 يعتبر الطبيعي Normal weight
• 25-30 يعتبر زيادة في الوزن Over weight
• أكثر من 30 تعتبر السمنة Obesity
إسأل طبيب
طبيب