اهلين
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
23 العمر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
الوزن 91 ذكر
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
اريد كيفية إنقاص الوزن ف مدة وجيزة ونحصل علي جسم متالي
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أتخلص من زيادة الوزن؟
• لا تتناول وجبات كبيرة مرة واحدة بل قم بتناول سناكات خفيفة ومتفرقة على مدار اليوم وتجنب الشعور بالجوع والامتناع عن الطعام.
• لا تتناول الطعام في فترة متأخرة من الليل واجعل أخر وجبة تتناوليها قبل الساعة 6 أو7 مساءا, ويجب أن تكون وجبة العشاء بسيطة وخفيفة.
• لا تجلس لفترة طويلة وحاولي أن يكون ظهرك مستقيم وقائم الزاوية لأن انحناء الظهر يسبب ارتخاء وضعف في عضلات البطن مما يؤدي إلى ظهور الكرش.
• ابتعد عن تناول النشويات الضارة مثل الخبز الأبيض والأرز والبطاطا المقلية والسكريات والحلويات والدهون المشبعة مثل السمنة والزبدة والزيوت المهدرجة والمقالي والطعام الجاهز.
• تناول الألياف لتساعدك على تحسين عملية الهضم, أيضا الألياف تشعرك بالامتلاء لفترة أطول وتشعرك بالشبع مثل الشوفان والنخالة والكينوا والجاودار والفواكه والخضار الغير مقشرة أو مطبوخة.
• اشرب الماء بكثرة وخصوصا الماء الدافئ, اشرب 8-10 أكواب خلال 24 ساعة.
• اشرب الشاي الاخضر مع القرفة أو منقوع الكمون والليمون بين الوجبات لتسريع عملية الحرق, بالإضافة إلى عصير الرمان الطازج بدون سكر.
• مارس تمارين الكارديو مثل المشي السريع ورقص الزومبا والسباحة مرتين في الأسبوع لمدة 45 دقيقة بالإضافة إلى تمارين القوة لإذابة الدهون وشد العضلات مرتين في الأسبوع كل تمرين جولتين كل جولة 15 تكرار.
مثال على حمية متوازنة
• الفطور: نص كوب كورن فلكس من القمح الكامل أو نص رغبف خبز الريف +4 ملاعق لبنة أو 60 غ جبنة جبنة بيضاء/ حلوم + كوب سلطة + حبة فاكهة صغيرة + كوب حليب قليل الدسم +ملعقة نسكافيه
• سناك صباحي : حبة موزة أو برتقالة أو حبة دراقة أو نص كوف عصير جزر أو عصير تفاح
• الغداء: 5 ملعقة رز أو برغل أو شعيرية + كوب طاجن خضار مشكلة (كوسا, بندورة, فليفة)+ ملعقة زيت + كوب لبن قليل الدسم + 150غ دجاج مسحب بعد الطبخ أو سمك مشوي
• سناك مسائي: نص كوب ذرة + 7حبات لوز أو فستق حلبي
• العشاء: ربع رغيف خبز الريف + 60غ لحمة مفرومة أو2 سلايس تيركي + كوب سلطة
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• مستوى النشاط البدني