ما خطورة قلة السعرات الحراريه في اليوم التي بلا...
ما خطورة قلة السعرات الحراريه في اليوم التي بلا تزيد عن 300 سعره ولا اقل من 209 سعره حراريه؟ و هل لها علاقه بثبات الوزن ؟و كيف يمكنني ان احل مشكله ثبات الوزن ؟
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها وأخيرا السعرات الحرارية اللازمة.
ان عملية خسارة الوزن عملية ليست صعبة ولكنها بحاجة الى الارادة القوية والصبر وكذلك الوقت, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذئية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
بعض أعراض الحمية القاسية غير الموزونة:
• الصداع.
• النفسية السيئة والاكتئاب.
• الشعور بالتعب والارهاق والاعياء.
• فقدان القدرة على التركيز.
• نقص المخزون من الفيتامينات والمعادن الضرورية لاتمام العمليات الحيوية داخل الجسم.
• شحوب البشرة وتساقط الشعر وتكسر الأظافر وضعف الأسنان.
• ضعف الجهاز المناعي والتعرض السريع للأمراض.
• فقدان العضلات لكلا الجنسين وترهل الجسم.
• خفض في معدلات الأيض وبالتالي بطئ الحرق الى أدنى المستويات.
• تأثر هرمونات الجسم, خاصة هرمونات النمو لدى الأطفال والهرمونات الجنسية لدى البالغين.
الثبات على الوزن وعدم النزول:
هذه الحالة شائعة جدا بين مراجعين عيادات التغذية, والكثير منهم صابه الاحباط وقلت عزيمتهم لاعتقادهم أنها النهاية, ولكن هذا غير صحيح. الجسم عادة بعد عمل عدة تغيرات يصل الى مرحلة التأقلم ويثبت مستوى الحرق وعمليات الأيض حسب مايأخذه من سعرات حرارية من الخارج. فكل ماعلينا فعله هو التغيير في النظام الغذائي وكذلك التغيير في التمارين الريااضية وشدتها حتى يقوم الجسم بزيادة الحرق وبالتالي ينقص الوزن. جسمك ينتظر منك أن تزيدي مجهودك والتقليل بكميات بسيطة من طعامك حتى يفاجئك بنتائج جيدة, قم بذلك.
ارشادات تغذوية لخسارة الوزن:
• الالتزام بتناول 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) ووجبتان خفيفتان بينهم اذ ان توزيع الوجبات يساهم في تقليل كميات الطعام المتناولة.
• مجموعة الكاربوهيدرات هي مجموعة الطاقة, لنحرص على الأخذ منها منتجات القمح الكامل الغنية بالألياف والتي بدورها تساعد على الشعور بالشبع فترة طويلة, مثل الخبز والأرز الأسمر والشوفان والحنطة الكاملة.
• بالنسبة للحليب ومنتجاته كالزبادي واللبن والجبنة واللبنة, الحرص على تناول المنتجات خالية أو قليلة الدسم, حيث أنها تكون ذات سعرات حرارية منخفضة.
• الخضار من أكثر المجموعات الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت سعراتها قليلة جدا, يجب الحرص على تواجدها في كل وجبة سواء طازجة أو مطبوخة.
• أما الفواكه فلامشكلة من تناول حصتين منها يوميا, ويفضل تناولها طازجة وليس عصير حتى تتم الاستفادة من أليافها وكل فيتاميناتها.
• الانتباه لمجموعة اللحوم (لحم/ دجاج/ سمك) والبيض والبقوليات بعدم أخذ الغنية بالدهون منها, والحرص على ازالة الدهون الظاهرة منها (مثل المناطق البيضاء باللحوم وجلد الدجاج والسمك) قبل الطبخ وليس بعده.
• استعمال طرق الطهي الصحية من سلق وشوي وفرن والابتعاد عن القلي, وتجنب الاكثار من اضافة الدهون أثناء تحضير الطعام.
• تقليل تناول السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية, اذ أنها فقيرة غذائيا وكذلك فيها من السعرات الحرارية الكثير, ومحاولة أخذها بالاسبوع مرة وبكميات قليلة.
• شرب الماء والسوائل على مدار اليوم بما لايقل عن 2 ليتر أو حتى أكثر خاصة في الأجواء الحارة في فصل الصيف.
• ممارسة الرياضة باستمرار وزيادة النشاط البدني, يمكنك اختيار رياضتك المفضلة وممارستها حوالي ساعة 3-4 مرات بالاسبوع.
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه