نبي ندير روجيم
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
١٧ ٧٧ دكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
الوزن الزائد في سن المراهقة
يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر طولك ولكن وزنك يشير لوزن زائد مبدئيا.
إنك الآن في سن المراهقة و هو سن نمو و بالتالي احتياجات جسمك من الطاقة عالية نظرا لكفاية الجسم للنمو وان اتباع رجيم يتضمن تقليل السعرات الحرارية المستهلكة و بالتالي التاثير سلبا علة النمو السليم.
في هذه المرحلة يعتمد فقدان الوزن على ممارسة التمارين الرياضية بكثافة عالية لمدة 1-2 ساعة يوميا بالتنسيق مع مدرب رياضي بهدف تقوية عضلات الجسم مزامنة مع التخلص من الدهون المتراكمة.
نصائح و ارشادات لنمط حياة صحي مناسب لانقاص الوزن في سن المراهقة
• ابدأ يومك بشرب 2 كوب ماء لتخليص الجسم من السموم.
• تناول وجبة فطور صحية في مدة لا تتجاوز ساعتين بعد الاستيقاظ
• مارس نشاط بدني يوميا بعد وجبة الفطور بساعة الى ساعتين
• تناول وجبة خفيفة كحبة فاكهة وكوب حليب
• تناول وجبة غداء صحية متنوعة تتكون من صنف من كل من اللحوم و النشويات و الخضراوات و الحليب ومنتجاته
• تناول وجبة خفيفة قبل وجبة العشاء كحبة فاكهة أو كوب سلطة خضار
• تناول وجبة عشاء مبكرة قبل النوم بأربعة ساعات لإتاحة الفرصة للجسم لهضم الطعام قبل النوم تجنبا لتخزينه
• تجنب تناول الطعام في أي وجبة لحد الشبع الشديد أو التخمة و الإمتلاء
• تناول الطعام بكميات محددة وتجنب تناوله من طبق مفتوح غير محدد الكمية
• حضر طعامك بطريقة صحية بالسلق أو الشوي او الطبخ بالبخار وبدون دهون
• اشرب الماء بما يقارب 8-12 كوب باليوم