سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. اريد طريقة لتنقيص...
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. اريد طريقة لتنقيص خلال شهر
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 27 .. وزن 68. انثى .. طول 160
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا شكرآ
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هو تقييمك التغذوي؟
بحساب السعرات التي تحتاجه في اليوم لتحافظ على وزنك دون بذل أي نوع رياضة فانت بحاجة إلى 1750 سعرحراري, وسنقوم باقتطاع 550سعر حراري لكي تتمكن من فقدان نص كيلو أسبوعيا, لذلك بحمية تحتوي على 1200 سعر في اليوم, كما أن وزنك الطبيعي بالنسبة 55-60كغ.
كيف أنقص وزني بطريقة صحية؟
• تجنبي الاكل وانت على عجلة من أمرك حيث ان الدماغ يحتاج 20 دقيقة ليتمكن من اعطاء امرا بالشبع
• أنصحك برياضة المشي, لأنها تساعد على زيادة افراز هرمون الساعدة بالاضافة لكونها عامل اساسي لفقدان الوزن من منطقة الافخاد
• كما أنصحك شرب 6 الى 8 اكواب من الماء يوميا للمحافظة على رطوبة و نشاط الجسم خلال اليوم
• تناول الوجبات الخفيفة بشكل يويم لأنها تساعد على المحافظة على مستويات الطاقة بالجسم بين الوجبات الرئيسة كما تساهم في استمرارية عمليات الحرق لذلك عليك اختيار وجبات خفيفة صحية مثل الفواكة و لبن الفواكة قليل الدسم و المكسرات النية مع الفواكة المجففة.
• في بداية نهارك وتناولي وجبة الفطور, لان ذلك يزيد من فرص تحكمك ببقية وجباتك خلال النهار ويحافظ على مستوى الطاقة بالجسم في بداية اليوم و يزيد من فرص فقدان الوزن بشكل صحي لذلك احرص على تناول وجبة الافطار يوميا على ان تكون غنية بالكربوهيدرات والبروتينات والخضار والفاكهة
مثال لرجيم صحي 1200 سعر حراري
• وجبة الفطور: تناول ساندويش مكون من 2 توست أسمر مع 3 ملعقة لبنة أو قطعة جبنة أو بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت زيتون مع حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: نص كوب عصير فواكه طبيعي + كوب من اليانسون أو البابونج بدون سكر.
• الغداء: 120غ لحم ستيك أو كوب جبنة قريش أو كوب ونص فول أو فصولياء أو عدس أو 120غ كفتة من دون دهون + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + كوب أرز بني مبهر أو فريكة
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق أو كوب بوشار او 4 أصابع ستكس مملحة .
• العشاء: 60غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق أو 2 بياض بيض + وحبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون.