لوسمحتي كيف اعمل نظام غذائ يساعدني على نقصان الوزن...
لوسمحتي كيف اعمل نظام غذائ يساعدني على نقصان الوزن وبالأخص منطقة البطن
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
أغذية ومشروبات تساعد على التخلص من دهون البطن
• تناول مصادر الألياف مثل الخبز الأسمر,الشوفان, الأرز البني, الفواكه والخضار, البقوليات وخاصة الفاصولياء
• اشرب الكثير من الماء من أجل تليين البراز ولكي تذوب الألياف فيها وبالتالي تسهل عملية الإخراج
• قلل من الطعام الحار والتوابل لأنها تزيد من الإضرابات الهضمية
• تجنب القهوة والصودا والشاي وبعض المشروبات الغازية لان تعمل على زيادة إفراز الحمض المعدي وزيادة الحرقة
• تناول اللبن الزبادي لأنه غني بالبروبيوتيك التي تحسن عمل الجهاز الهضمي
• شرب اليانسون والبابونج لأنها تهدئ المعدة
مثال لنظام غذائي صحي
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم مع 2 ملاعق شوفان وطبخهم بالميكرويف مع حبة تفاح وملعقة عسل ورشة قرفة + بيضة مسلوقة أو جبنة بيضاء
• سناك: 30غ من الجوز واللوز النيئ أو كب بوشار أو نص كوب ذرة+ كوب منقوع الزنجبيل والليمون بدون سكر.
• الغداء: سلطة دجاج وهي خليط من 150غ من سفاين الدجاج مع حبة فليفلة خضراء وورقتين خس وشرائح البصل مع نص كوب معكرونة من القمح الكامل مع ملعقة زيت زيتون+ حبة تفاح أو برتقال أو اجاص/ أو كوب يخنة خضار مكون من خضار مشكلة و60غ لحمة عجل مفرومة وملعقة زيت ذرة+ ثلث رغيف خبز أسمر نخالة+ قطف حبة فواكه حسب الموسم/ أو كوب سلطة تونا مكون من خليط سلطة عادية مع علبة تونا بدون زيت مع 3 ملاعق فاصوليا حمراء+ شريحة توست نخالة + حبة فاكهة حسب الموسم/ أو 6 ملاعق أرز كبسة أو مقلوبة أو مندي أو بريناي مع كوب سلطة خضراء + 150غ دجاج مسحب
• سناك: كوب شاي أخضر أو كوب عصير رمان طبيعي بدو سكر
• العشاء: كوب لبن رائب قليل الدسم مع قطعة بسكوت نخالة أو أوقية لحمة مفرومة مع كوب سلطة أو كوب شوربة خضار أو نفس وجبة الفطور لكن دون خبز.
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• الوزن
• العمر
• الجنس
• مستوى النشاط البدني