اريد إنقاص الوزن
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
30عام جنس انثي الوزن 90 الطول 168
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا الحمد لله
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
اشكي من تساقط الشعر
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هو تقييمك التغذوي؟
بحساب السعرات التي تحتاجه في اليوم لتحافظ على وزنك دون بذل أي نوع رياضة فانت بحاجة إلى 1900 سعرحراري, وسنقوم باقتطاع 550سعر
حراري لكي تتمكن من فقدان نص كيلو أسبوعيا, لذلك بحمية تحتوي على 1500 سعر حراري في اليوم, كما أن وزنك الطبيعي بالنسبة لطولك هو 70-65كغ.
كيف أنقص وزني بطريقة صحية؟
• تجنبي الاكل وانت على عجلة من أمرك حيث ان الدماغ يحتاج 20 دقيقة ليتمكن من اعطاء امرا بالشبع
• أنصحك برياضة المشي, لأنها تساعد على زيادة افراز هرمون الساعدة بالاضافة لكونها عامل اساسي لفقدان الوزن من منطقة الافخاد
• كما أنصحك شرب 6 الى 8 اكواب من الماء يوميا للمحافظة على رطوبة و نشاط الجسم خلال اليوم
• تناولي الوجبات الخفيفة بشكل يويم لأنها تساعد على المحافظة على مستويات الطاقة بالجسم بين الوجبات الرئيسة كما تساهم في استمرارية عمليات الحرق لذلك عليك اختيار وجبات خفيفة صحية مثل الفواكة و لبن الفواكة قليل الدسم و المكسرات النية مع الفواكة المجففة.
• في بداية نهارك وتناولي وجبة الفطور, لان ذلك يزيد من فرص تحكمك ببقية وجباتك خلال النهار ويحافظ على مستوى الطاقة بالجسم في بداية اليوم و يزيد من فرص فقدان الوزن بشكل صحي لذلك احرص على تناول وجبة الافطار يوميا على ان تكون غنية بالكربوهيدرات والبروتينات والخضار والفاكهة
مثال لرجيم صحي 1500 سعر حراري
• وجبة الفطور: تناول ساندويش مكون من 2 توست أسمر مع 3 ملعقة لبنة أو قطعة جبنة أو بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت زيتون مع حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: كوب عصير فواكه طبيعي + كوب من اليانسون أو البابونج بدون سكر.
• الغداء: 120غ لحم ستيك أو كوب جبنة قريش أو كوب ونص فول أو فصولياء أو عدس أو 120غ كفتة من دون دهون + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + كوب ونص أرز بني مبهر أو فريكة
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق أو كوب بوشار او 4 أصابع ستكس مملحة .
• العشاء: 60غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق أو 2 بياض بيض + وحبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون.