ندير رجيم
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أخفف من وزني الزائد؟
• عليك زيادة النشاط البدني أو ممارسة الرياضة هو جزء أساسي من علاج السمنة. و خصوصا البدء بالجري و الهرولة و تمارين حرق دهون الكرش
• قم بأداء تمارين القوة والتي ترفع الكتلة العضلية 2-3 أيام أسبوعياو تأكد من القيام بتمارين رياضية تعمل على جسمك بأكمله وكل مجموعات العضلات الرئيسية مع التركيز على عضلة البطن
• شرب الماء بوفرة و النوم الكافي لمدة 8 ساعات في اليوم
• حاول أن تكون وجبة العشاء خفيفة وخالية من النشويات مثل الخبز والأرز والمكعرونة والسكريات والحلويات والصودا.
• أكثر من تناول الألياف الغذائية لتساعدك في تنظيف الجهاز الهضمي وتخفف من النفخة مثل الشوفان والقمح والخبز الاسمر والخضار والفواكه.
• تجنب السكريات الإضافية واختر الأنواع الصحيحة مثل العسل والشوكولاتة الداكنة والفواكه المجففة
• من الطرق التي تساعد على حرق دهون البطن انصحك بصنع الكبسولات الحارقة للدهون التي منطقة البطن : امزجي ملعقة من كل من (ثوم مجفف + كمون + فلفل ابيض ) ضعي هذا الخليط في كبسولات فارغة تجلب من الصيدلية واشربي كبسولة مع كوبي الماء في الصباح وكبسولة قبل الغذاء وكبسولة قبل النوم
مثال على حمية متوازنة
• الفطور: نص كوب كورن فلكس من القمح الكامل أو نص رغبف خبز الريف +4 ملاعق لبنة أو 60 غ جبنة جبنة بيضاء/ حلوم + كوب سلطة + حبة فاكهة صغيرة + كوب حليب قليل الدسم +ملعقة نسكافيه
• سناك صباحي : حبة موزة أو برتقالة أو حبة دراقة أو نص كوف عصير جزر أو عصير تفاح
• الغداء: 5 ملعقة رز أو برغل أو شعيرية + كوب طاجن خضار مشكلة (كوسا, بندورة, فليفة)+ ملعقة زيت + كوب لبن قليل الدسم + 150غ دجاج مسحب بعد الطبخ أو سمك مشوي
• سناك مسائي: نص كوب ذرة + 7حبات لوز أو فستق حلبي
• العشاء: ربع رغيف خبز الريف + 60غ لحمة مفرومة أو2 سلايس تيركي + كوب سلطة
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• الوزن
• العمر
• الجنس
• مستوى النشاط البدني