اهلا بك، وزني 90 وعندي مشكلة هبوط في الظغط بسب...
اهلا بك، وزني 90 وعندي مشكلة هبوط في الظغط بسب الروجيم كيف اتخلص من الوزن الزائد
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
آنتي 30سنة
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
ليست حساسيه مانتقبل أغلبية الخضروات
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
شكرا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي و انقاص الوزن
• يعتمد انقاص الوزن و تحديد الحالة التغذوية على عوامل مثل الوزن و الطول بحيث يتم حساب مؤشر كتلة الجسم و هي عبارة عن النسبة بين الوزن و مربع الطول، و يعتبر كل من العمر و الجنس هاما في تحديد احتياجاتك من الطاقة.
• يرجى تزويدنا بوزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و سيتم إجابتك بأسرع وقت ممكن.
• يشير وزنك للسمنة حيث يجب فقدان ما لا يقل عن 30 كغم من وزنك تقريبا و خلال فترة لا تقل عن 6 شهور بطريقة صحية وتدريجيا.
• لا علاقة بين انقاص الوزن و هبوط الضغط الا في حال كنت تعاني من مشكلة صحية، أو تتبع نظام خاطىء و حميات شائعة غير صحية.
• لتنقص وزنك بطريقة صحية عليك أن تتبع نظام غذائي صحي حيث أنه متنوع ولا مضار صحية له ويعمل على انقاص الوزن 4-5 كغم شهريا، و يجب مزامنته بالتمارين الرياضية في حالتك نظرا لكونك تعاني من السمنة و التمارين هامة جدا لتجنب الترهلات الجلدة و الدهنية.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بيضة مسلوقة أو بياض بيضتين/ نصف رغيف صغير خبز نخالة أو شعير أو قطعة خبز توست أسمر محمصة/ كوب حليب قليل الدسم او زبادي أو 2 شريحة شيدر او جبنة كشكوان/ حبة واحدة موز أو تفاحة أو برتقالة/ شرائح خضراوات كالخس و البندورة و الخيار
وجبة خفيفة : تناول حبة فاكهة كالكيوي أو البرتقال أو 4 شرائح أناناس/ كوب لبن قليل الدسم
الغداء: سمكة متوسطة الحجم مشوية مع كوب من الخضار المشوية و المتبلة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع يخنة خضار كوب واحد/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل وملعقة صغيرة زيت زيتون ويمكنك تحضيرها كسلطة بندورة وبصل او سلطة خيار و لبن وهكذا
وجبة خفيفة 2 كوب بوشار محضر بدون زيت/ حبة فاكهة وننصح بالتفاح الاخضر
العشاء: نصف رغيف صغير خبز نخالة أو بذور الكتان أو الشيا كخبز الريف / حصة لحوم مثلا بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء أو تونا 30 غرام مصفاة/ خضراوات مسلوقة أو طازجة